البحر شديد الاضطراب و«الأرصاد» يحذر من ارتياده

منخفض متعمق وأمطار مختلفة الشدة اليوم وغداً

مناطق من الدولة شهدت أمطاراً مختلفة الشدة أمس. تصوير: أشوك فيرما

تشهد البلاد طقساً غير مستقر، منذ أمس، إذ تزايدت كميات السحب، خصوصاً على المناطق الساحلية والجزر والشمالية، مع رياح نشطة السرعة، وقوية أحياناً، مثيرة للغبار والأتربة، تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية.

وذكر المركز الوطني للأرصاد الجوية أن الدولة تتعرض لمنخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا قادم من شرق المتوسط، يصاحبه امتداد منخفض البحر الأحمر على سطح الأرض، يؤدى إلى حالة من عدم الاستقرار، تتمثل في تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة المصحوبة بسقوط الأمطار، إذ بدأت تلك الحالة على المناطق الغربية والجزر، وامتدت تدريجياً إلى بقية المناطق، خصوصاً الساحلية والشمالية، ومن المنتظر أن تصل تلك الحالة إلى ذروتها اليوم، تكون مصحوبة بالسحب الرعدية وسقوط أمطار ما بين المتوسطة والغزيرة، تصاحبها رياح قوية، خصوصاً مع وجود السحب الركامية.

وتكاثرت السحب، أمس، وصاحبها سقوط بعض الأمطار، وبلغت سرعة الرياح 65 كلم في الساعة على المناطق الساحلية، و60 كلم على المناطق الجبلية، و45 كلم على المناطق الداخلية، فيما بلغت أدنى درجة حرارة سجلت صباح أمس على الدولة 6.5 درجات مئوية في جيس عند الساعة السابعة صباحاً.

وأشار إلى استمرار تأثر الدولة اليوم وغداً بالطقس غير المستقر، إذ تتزايد السحب على مناطق متفرقة، خصوصاً الشمالية والساحلية، تكون مصحوبة بأمطار مختلفة الشدة، مع انخفاض درجات الحرارة، والرياح معتدلة إلى نشطة وقوية السرعة أحياناً، خصوصاً مع وجود السحب، وتكون مثيرة للغبار والأتربة، وتؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، ويكون البحر مضطرباً إلى شديد الاضطراب في الخليج العربي وبحر عمان.

وتوقع المركز أن يكون الطقس غداً غائماً إلى غائم جزئياً، مع احتمال سقوط بعض الأمطار شمالاً وشرقاً، خصوصاً أثناء النهار، وتخف كميات السحب تدريجياً، خصوصاً غرباً، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة، تخف سرعتها في ساعات الليل، ويطرأ انخفاض آخر في درجات الحرارة، ويكون البحر مضطرباً، يصبح متوسط الموج تدريجياً في الليل، وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر على المناطق الداخلية، وقد يتشكل بعض الضباب. وحذر المركز من ارتياد البحر نتيجة ارتفاع الموج وعدم استقراره، حاثاً السائقين على الالتزام بالسرعات المحددة على الطرقات الداخلية والخارجية، والتأني أثناء المنعطفات، وخلال المرور عند التقاطعات، لاحتمال وجود مركبات قادمة من الاتجاه الآخر، مطالباً بالحذر والحرص نتيجة ضعف عامل الاحتكاك بين الطريق وإطار المركبة، ما ينتج عنه انزلاق المركبة، والحاجة إلى مسافة أكبر للوقوف.

وشدد المركز على ضرورة معرفة حالة الطقس، والتوقعات في حال السفر أو الانتقال من مدينة إلى أخرى، تفادياً للمطر، ومعرفة الطقس، واختيار الوقت المناسب للسفر، وعدم الانشغال بغير الطريق، والاسترشاد بالعلامات الأرضية.

انخفاض درجات الحرارة

أكد المركز الوطني للأرصاد انخفاض مدى الرؤية إلى أقل من 1500 متر غداً، لافتاً إلى أن كميات الامطار التي سجلت حتى عصر أمس على جبل جيس بلغت 0.8 ملم، وصير بني ياس والياسات 0.2 ملم، والغويفات ملم واحد.

وتوقع زيادة كميات الأمطار خلال اليوم، مشيراً إلى أن درجات الحرارة ستنخفض اليوم وغداً بمقدار درجتين، مقارنة بالأمس وأول من أمس، بسبب وجود المنخفض الجوي المتعمق في طبقات الجو العليا القادم من شرق المتوسط، الذي يصاحبه امتداد منخفض البحر الأحمر على سطح الأرض.

طباعة