تجري استبياناً للكشف عن الممارسات والعادات الغذائية لدى سكان الإمارة

بلدية دبي تقيس وعي المستهلك بالسلامة الغذائية

«البلدية» تضع خطط التوعية بناء على نتائج الاستبيان. تصوير: باتريك كاستيلو

بدأت إدارة الرقابة الغذائية في بلدية دبي تنفيذ مشروع استبيان قياس درجة ونوع الوعي بالسلامة الغذائية لدى المستهلك.

وقالت رئيس قسم الدراسات والتخطيط الغذائي في الإدارة، آسيا عبدالوهاب الرئيسي، إن إجراء الاستبيان يهدف إلى قياس مستوى الوعي بكل ما يتعلق بشؤون ومتطلبات السلامة الغذائية عند الجمهور في دبي.

وأضافت أن الاستبيان تم توفيره باللغتين العربية والإنجليزية على موقع إدارة الرقابة الغذائية الإلكتروني، كما تم إرساله للدوائر والمؤسسات الحكومية والمدارس والمعاهد والجامعات والمستشفيات في إمارة دبي، بغرض ضمان اشتراك أكبر عدد ممكن من الأفراد والمؤسسات في الإجابة عن أسئلة الاستبيان.

وتابعت أنه سيتم تحليل المعلومات التي ستجمع عبر الاستبيان، للخروج بخلاصات ونتائج يمكن الاستفادة منها، واستخدامها في تصميم وتطبيق حملات التوعية بالسلامة الغذائية.

وأوضحت الرئيسي أن إدارة الرقابة الغذائية ستدرس المعلومات وتحللها، خلال الشهور الأولى من العام الجاري، لتضع على أساس النتائج التي ستتوصل إليها عدداً من خطط التوعية المختلفة التي ستتباين وفقاً للفئة المستهدفة من تنظيم الحملة.

وأشارت الى أن المعلومات ستتم دراستها وتصنيفها مع أخذ عدد من العوامل والمعايير في الاعتبار، مثل الثقافة الغذائية لدى الشعوب المختلفة، ومناطق السكن، وظروف المعيشة، والمستويين الاجتماعي والاقتصادي، والمستوى التعليمي لدى المشاركين في الاستبيان، إضافة الى أعمارهم وطبيعة ونوع أعمالهم وانشطتهم الحياتية اليومية والموسمية.

وتابعت أن الاستبيان سيكشف عن الممارسات والعادات الغذائية لدى سكان الإمارة بهدف تقييم خطط وبرامج التوعية التي تضعها الإدارة في التوجه الى الفئات المختلفة من المجتمع لتكون نتائجه بمثابة مرجع معتمد في وضع تلك البرامج يتم تحديثه وتطويره دورياً. ولفتت الرئيسي الى إجراء البلدية استبياناً تجريبياً خلال العام الماضي، ساعدها في اكتشاف الطريقة الأمثل في تصميم ووضع الاستبيان، وتحسين طريقة جمع المعلومات، ووضع الأسئلة، بما يضمن توسيع الاستفادة من النتائج، لتشمل دراسة وتطوير أي من الإجراءات المتخذة في سبيل تطبيق نظم وشروط السلامة الغذائية، إضافة إلى وضع الخطط التوعوية. وتحرص إدارة الرقابة الغذائية على تعزيز التوعية بنظم وشروط السلامة الغذائية لدى أفراد الجمهور والعاملين في المؤسسات الغذائية بأنواعها كافة. وتوفر معلومات وإرشادات تتعلق بتلك النظم على موقعها الإلكتروني تتضمن نصائح وإرشادات عن طرق حفظ الأغذية وحفظ متبقيات الأطعمة، وإعادة تسخينها، وأيضاً الأخطاء الشائعة أثناء عملية الطبخ. وتشمل المعلومات كذلك إرشادات عن التسوق الآمن للأغذية والتخطيط المسبق لكمية الغذاء المطلوب شراؤها، إضافة إلى التأكد من النقل والتخزين السليم للأغذية.

طباعة