منخفضات جوية تعبر المنطقة خلال يناير

«الأرصاد»: الطقس صحو أول أيام العام الجديد

الطقس غداً غائم جزئياً. تصوير: باتريك كاستيلو

فاد المركز الوطني للأرصاد، بأن الطقس أول أيام العام الجديد سيكون صحواً إلى غائم جزئياً على بعض المناطق.

وأضاف أن درجات الحرارة في يناير تكون باردة بوجه عام، بسبب تأثر المنطقة بامتداد المرتفع الجوي المتمركز فوق سيبيريا، إذ يندفع هواء بارد نحو شبه الجزيرة العربية والمنطقة المحيطة بها.

ويراوح متوسط درجة الحرارة العظمى خلال يناير بين ‬19.3 و‬25 درجة مئوية، ومتوسط درجة الحرارة الصغرى بين ‬5.9 و‬16.9درجة مئوية، بينما أعلى درجة حرارة سجلت خلال هذا شهر يناير كانت ‬36 درجة مئوية في منطقة عصب سنة ‬1991، وأقل درجة حرارة سجلت كانت -‬1درجة مئوية على منطقة ركنة سنة ‬2008.

وأشار المركز الى أن الطقس سيكون صحواً إلى غائم جزئياً على بعض المناطق، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً على البحر، ويكون البحر متوسط الموج قد يضطرب في العمق في المساء والليل، وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر على بعض المناطق خصوصاً الداخلية، مع فرصة لتشكل الضباب. وأوضح المركز أن المنطقة ستتأثر خلال الشهر بعدد من المنخفضات الجوية التي تمر فوق البحر المتوسط، التي تواصل تقدمها شرقاً لتنحرف أحياناً نحو منطقة الخليج العربي، وأحياناً أخرى تتأثر بامتداد منخفض البحر الأحمر، وعند مصاحبتها بامتداد منخفض جوي علوي، تسبب حالات من عدم استقرار في الأحوال الجوية، حيث تتكاثر وتتزايد السحب على الدولة من حين إلى آخر، مع سقوط الأمطار على مناطق مختلفة، إذ سجلت أعلى كمية أمطار خلال يناير ‬208.5 ملم في سنة ‬1969على كلباء.

وتزداد الرطوبة النسبية خلال الشهر، ويبلغ متوسط الرطوبة النسبية ‬65٪، ويتشكل الضباب والضباب الخفيف أحياناً على بعض المناطق، ويزداد معدل حدوث الضباب على المناطق الداخلية أكثر عن المناطق الساحلية.

وتشهد الدولة خلال الشهر نشاطا ملحوظا للرياح الشمالية الغربية أحيانا (رياح الشمال)، تكون مثيرة للرمال والغبار على المناطق الداخلية خصوصاً والمكشوفة، كما تؤدي الرياح إلى ارتفاع موج البحر بشكل ملحوظ، ويبلغ متوسط سرعة الرياح ‬13 كيلومتراً في الساعة.

وأشار المركز إلى أن الطقس أول أيام العام الجديد سيكون صحوا إلى غائم جزئيا على بعض المناطق، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا على البحر، ويكون البحر متوسط الموج، قد يضطرب أحيانا في العمق شمالا، وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر على بعض المناطق الداخلية والساحلية، وقد يتشكل بعض الضباب غرباً.

وتوقع المركز أن يكون الطقس غداً غائماً جزئياً على بعض المناطق، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا ظهرا على البحر، ويكون البحر متوسط الموج أحيانا، وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر على بعض المناطق الداخلية والساحلية.

طباعة