ضمن مبادرات «عام الخير» بالتعاون مع القطاع الخاص

«صحة دبي» تطلق «عطاء وسعادة» لعلاج المعسرين مجاناً

صورة

أطلقت هيئة الصحة في دبي، مبادرة «عطاء وسعادة»، بهدف إشراك مستشفيات القطاع الخاص في علاج المرضى المعسرين، ضمن مبادرات «عام الخير».

وأكد مدير مكتب الخدمات الإنسانية والمجتمع في الهيئة، سالم بن لاحج، أن المبادرة سترفع أعداد المستفيدين من المرضى المعسرين بنحو 70%، خصوصاً من تعذر علاجهم لنقص التبرعات.

وقال بن لاحج، لـ«الإمارات اليوم»، إن المبادرة تهدف إلى تفعيل المسؤولية المجتمعية للقطاع الخاص إلى جانب الحكومي، وتقديم الخدمات العلاجية لأكبر عدد من المرضى المعسرين، خصوصاً أن أعداداً كبيرة كان يصعب تقديم الخدمات لها، لعدم كفاية التبرعات والموارد المالية.

وأوضح أن المبادرة ستركز بالدرجة الأولى على علاج مرضى الكلى والقلب والعيون، والأسنان، والأمراض المزمنة، وسيتم توزيع المرضى على المستشفيات، بحسب ما يتميز به كل مستشفى في تخصص محدّد، وجاهزيته لاستقبال المرضى، وتقديم خدمات طبية عالية الجودة لهم.

من جانبه، قال مدير إدارة التنظيم الصحي في الهيئة، الدكتور مروان الملا، إن الخدمات المقدمة من مستشفيات القطاع الخاص المشاركة في المبادرة، تتنوع بين تغطية كاملة للبرامج العلاجية بالمجان، ومنها ما يقدم خصومات خاصة للمرضى، مشيراً إلى أن الهيئة تركت تحديد آلية المساعدات المقدمة للمستشفيات.

وأضاف أن الهيئة نجحت من خلال شراكتها مع القطاع الخاص في الخروج بهذه المبادرة النوعية، التي تستهدف تقديم حزمة من الخدمات الطبية العلاجية المجانية للمرضى المعسرين، بجانب حزمة خدمات أخرى بتكاليف ورسوم رمزية، وذلك من قبل مجموعة من المستشفيات الخاصة والمراكز الطبية، التي استجابت سريعاً لتنفيذ المبادرة، وعددها 10 منشآت صحية، لافتاً إلى أن هذا العدد مرشح للزيادة في الفترة المقبلة، وأنه من المتوقع أن يصل إلى 26 منشأة صحية.

وتابع أن المبادرة تأتي تزامناً مع المبادرة الكريمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، باعتبار عام 2017 عاماً للخير، وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وهي تجمع للمرة الأولى قطاعي الصحة (الحكومي والخاص) لمساعدة المرضى المعسرين، والتخفيف عن كاهلهم اقتصادياً ونفسياً واجتماعياً.

وأضاف أن الهيئة ستشهد خلال الفترة المقبلة سلسلة من الاجتماعات، لإضافة المزيد من المنشآت الصحية الخاصة إلى قائمة المبادرة، لاسيما مع الاستجابة اللافتة من قبل المستشفيات الخاصة، ورغبة الكثير في الانضمام إلى قافلة مقدمي الخدمات الطبية المجانية.

تويتر