تطوير الكادر الطبي في «الصحة المدرسية» بالشارقة

نظمت منطقة الشارقة الطبية، بالتعاون مع مجلس الشارقة للتعليم في قصر الثقافة بالشارقة، أمس، ورشة عمل حول تطوير ودعم برامج الصحة المدرسية بحضور ‬130 من الكادر الطبي والتمريضي، من العاملين في مجال الصحة المدرسية.

وتهدف الورشة إلى إلقاء الضوء على أكثر الأمراض شيوعا بين الطلبة، خلال المراحل الدراسية المختلفة وزيادة معلومات العاملين في هذا المجال، واكتسابهم المهارات اللازمة للاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية لدى الطلبة، وكيفية التعامل معها بما يخدم صحة الطالب، وتوثيق التعاون والشراكة بين الجهات كافة المعنية بصحة الطلاب في المجتمع المدرسي.

وتأتي الورشة ضمن برامج التعليم الطبي المستمر، وتتضمن محاور عدة، من أهمها الكشف المبكر، للحد من الإصابة بالأمراض المعدية، وأهمية حفظ التطعيمات بطريقة آمنة، لضمان مفعولها ومتابعة الطلاب المصابين بالسكري، وأهمية التغذية المدرسية، واستخدام المقصف المدرسي وسيلة لتناول الغذاء الصحي، وإكساب العاملين الصحيين بالمدارس طرق الأمن والسلامة، وتتضمن محاضرات عن مبادئ الإسعافات الأولية، وكيفية إسعاف الحالات الحادة، والأمراض المعدية الأكثر شيوعا في المدارس.

وأكد نائب مدير منطقة الشارقة الطبية محمد عبدالله الزرعوني أهمية اطلاع كادر العاملين بمجال الصحة المدرسية على أحدث المستجدات في مجال صحة الطلبة، وتطوير وتعزيز مهاراتهم، لمعالجة المشكلات الصحية في المجتمع المدرسي.

وقال إن وزارة الصحة، ممثلة في منطقة الشارقة الطبية، تولي اهتماما لدعم برامج وخدمات الصحة المدرسية، والعمل على تطوير أداء العاملين فيها، بما يسهم في تطبيق هذه البرامج بمستوى عال من الكفاءة والجودة.

وأشار إلى أهمية الشراكة والتعاون بين الجهات كافة ذات الصلة، خصوصا مع وزارة التربية والتعليم ومجلس الشارقة للتعليم، لما يقدمانه من خدمات تعد ترجمة لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لرفع مستوى العناية الصحية بمدارس إمارة الشارقة.

من جانبه، أكد رئيس مجلس الشارقة للتعليم الدكتور عبدالله السويجي حرص المجلس على التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، مؤكدا أن الورشة تحقق أهداف المجلس، للارتقاء بالثقافة الصحية بين الأبناء من الطلبة والطالبات.

وأشارت أمين عام مجلس الشارقة للتعليم عائشة سيف، إلى أهمية ما تقدمه الصحة المدرسية من خدمات إلى هذه الفئة العمرية المهمة، مؤكدة أهمية تعزيز الشراكة لترسيخ مفهوم الحياة الصحية لدى طلبة المدارس، وغرس المفاهيم الصحية والأنماط السلوكية السليمة لديهم.

وأشارت منسقة التمريض بمجلس الشارقة للتعليم رجاء بشير، إلى أهمية الورشة التي تعد ترجمة عملية، للتعاون البناء بين منطقة الشارقة الطبية ومجلس الشارقة للتعليم، داعية إلى توفير برامج وخطط تستند إلى مراجع علمية موثوقة، بالتعاون مع أهل الخبرة.

 

طباعة