طالبتان تبتكرن "عصا ذكية" لمساعدة أصحاب الهمم في الطرقات

ابتكرت الطالبتان في مدرسة الريادة بإمارة رأس الخيمة، شوق محمد الصريدي والعنود زكريا، عصا مبرمجة، لمساعدة أصحاب الهمم المصابين بفقد البصري، في تجنب العوائق التي تواجههم أثناء السير.

وقالت شوق الصريدي، لـ"الإمارات اليوم": إن العصار المبرمجة ترسل موجات فوق صوتية يقاس من خلالها أبعاد العوائق في طريق المكفوف، ثم تجري عملية تحليلية لأبعاد تلك العوائق، ثم ترسل إشارات (اهتزازات) أو تصدر صوت إنذار للشخص حتى يتمكن من الابتعاد عن هذه العوائق، فلا يصطدم بها.

وأضافت أن الكفيف يستطيع أن يتلمس الارض بالعصا الذكية، فيشعر بوجود العوائق أو الجسم الذي يعترض طريقه، فلا يصطدم به تماما ، مؤكدة انه يمكن للكثير من المكفوفين الاعتماد على هذه العصا .

وقالت زميلتها العنود زكريا محمد، إن الكفيف في معظم الاوقات معرض لخطر العوائق التي تعترض طريقه، لذلك تم ابتكار تلك العصا لتجنبه خطر الاصطام بالحواجز والعوائق، وتساعدهم في التنقل بسهولة من مكان لاخر.

وأكدت أهمية توظيف التكنولوجيا في خدمة المجتمع عامة واصحاب الهمم  خاصة، فضلا عن أهمية مساعدة الفئة التي حرمت من نعمة البصر ولكنها لم تحرم من نعمة البصيرة.

من جانبها أكدت مشرفة الطالبتين، معلمة العلوم في المدرسة، نعمة الحبسي، أن تنفيذ المشروع مر بعدة  مراحل، بدءاً بطرح الفكرة ثم تشكيل فريق الابتكار، وبعدها جاءت جلسة عصف ذهني مع الطالبات لمناقشة محاور ومسارات تنفيذ فكرة العصا الذكية، وبعد تركيب الحساس والتوصيلات تمت عملية البرمجة بالاوردوينو .

 

تويتر