40 طالبة في جامعة زايد يتعرفن إلى أساليب تقييم التعليم في المدارس

نظمت دائرة التعليم والمعرفة ورشة عمل تعريفية لطالبات جامعة زايد في أبوظبي، للتعرف إلى أساليب تقييم جودة التعليم المقدم في المدارس ضمن برنامج «ارتقاء» لتقييم أداء المدارس، وحضر الاجتماع 40 طالبة في السنة النهائية في كلية التربية بالجامعة.

وتعرفت الطالبات، خلال الورشة، الى المراحل المختلفة التي مرّ بها برنامج «ارتقاء» منذ إطلاقه في العام الدراسي 2008-2009، إضافة إلى سير عمليات التقييم الحالية، ومعايير ومؤشرات الأداء، ومدى استفادة مدارس أبوظبي من برامج التقييم.

وتأتي الورش التوعوية ضمن مبادرات إدارة التفتيش والرقابة في دائرة التعليم والمعرفة، سعياً للارتقاء بمعايير التقييم لدى المدارس، وتقديم المعرفة اللازمة للمعلمين والقيادات المدرسية الشابة.

وكانت جميع المشاركات في الورشة من طالبات البكالوريوس اللاتي يتوقع تخرجهن في يونيو 2018، ضمن تخصص تدريس اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم للمراحل من رياض الأطفال حتى الصف الثالث.

وقد أبدت الطالبات إعجابهن بالتطور الملموس لمستوى المدارس في أبوظبي، منذ البدء في تطبيق برنامج «ارتقاء» على المدارس الخاصة، وأثر برنامج التقييم على تحسين جودة التعليم في المدارس.

كما اطلعت الطالبات على أهداف عمليات تقييم المدارس، من حيث المساهمة في وضع السياسات، وتحسين الأداء العام للمدارس في أبوظبي. وتبين لهن مدى أهمية مشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية لأبنائهم، لكونهم من العوامل المؤثرة في جودة التعليم بالمدارس. وشهدت الورشة تعريف الطالبات بإطار معايير الرقابة والتقييم المدرسية في الإمارات، والمعايير الستة المستخدمة للتقييم، إضافة إلى الزيارات التقييمية بمختلف أنواعها (الدورية، وزيارات المتابعة، أو لغرض محوري محدد، أو تبعاً للتوجيهات/‏‏ حسب الحاجة).

 

تويتر