في سجال قضائي امتد 20 شهراً

أم تطلب 100 ألف درهم تعويضاً عن «عضة كلب»

صورة

فصلت المحكمة المدنية في سجال قانوني، امتد نحو عام وثمانية أشهر، بسبب «عضة كلب» تعرضت لها فتاة خليجية، ما دفع أمها إلى تحرير بلاغ ضد صاحب الكلب الذي ترك باب قفصه مفتوحاً، فهاجم ابنتها وعضها، وبعد النظر في الشق الجزائي الذي انتهى بحكم بات بإدانة مالك الحيوان وتغريمه 2000 درهم، أقامت الأم دعوى أمام المحكمة المدنية، مطالبة بتعويض مادي وأدبي 100 ألف درهم، وبعد النظر في الأوراق قضت المحكمة بغرامة قدرها 15 ألف درهم للضحية.

وتفصيلاً، بدأت الواقعة يوم 24 نوفمبر 2019، حين وقع الهجوم، فحررت الأم بلاغاً لدى مركز شرطة الراشدية، أفادت فيه بأن المتهم عرّض حياة ابنتها للخطر، نتيجة قيامه بترك باب القفص مفتوحاً، فخرج الكلب من المنزل، وهاجم ابنتها وعضها في أسفل الجانب الأقصى من العضد الأيمن، وأعلى مقدم الساعد الأيمن، وتسبب لها في إصابات تضمنها تقرير الطب الشرعي.

وبعد التحقيق في الواقعة، أحالت النيابة العامة المتهم إلى محكمة الجزاء الابتدائية، التي حكمت عليه حضورياً بغرامة 5000 درهم، فطعنت النيابة العامة على الحكم، وبعد النظر في الطعن من قبل محكمة الاستئناف، قضت بإدانته كذلك، لكنها خفضت الغرامة إلى 2000 درهم فقط عما أسند إليه من تهم، ثم صار الحكم نهائياً وباتاً، نظراً لعدم الطعن عليه أمام محكمة التمييز.

من جهتها، قررت الأم نقل الدعوى إلى المحكمة المدنية، بعد حسم مرحلة القضاء الجزائي، وأكد محاميها محمد العوامي المنصوري، أنه نتيجة لفعل المدعى عليه، وعدم سيطرته على كلبه، تعرضت الأم لأضرار مادية وأدبية، تتمثل الأولى في المصروفات التي أنفقتها على ابنتها لعلاجها من الإصابات التي ألمت بها، وعرضها على المراكز الطبية والمتابعة المستمرة حتى شفائها، فضلاً عن الأضرار الأدبية التي ألمت بالفتاة.

من جهته، قدم المدعى عليه (صاحب الكلب) مذكرة «التمس في ختامها من المحكمة عدم قبول الدعوى، لرفعها من غير ذي صفة، وعدم صحتها أو جديتها، فضلاً عن انعدام الضرر، مطالباً بإلزام المدعية (الأم) بالرسوم والمصروفات ومقابل الأتعاب، لكن قرر مكتب إدارة الدعوى إحالتها للمحكمة المدنية التي نظرتها وأصدرت حكمها».

وأكدت المحكمة في حيثيات حكمها أن الأم ذات صفة، ولها الحق في طلب التعويض عن الأضرار المادية والأدبية التي أصابت ابنتها، مشيرة إلى أن الحكم الصادر بإدانة المدعى عليه من قبل محكمة الجزاء له حجية ملزمة أمام المحكمة المدنية، ويتعين على الأخيرة أن تلتزم بالحكم في بحث الحقوق المدنية المتصلة بها، لكي لا يكون قضاؤها مخالفاً للحكم الجزائي السابق.

وأشارت إلى أنه وفق المادة 314 من قانون المعاملات المدني، فإن الفعل الضار للحيوانات مسؤولية ذي اليد عليها، سواء كان مالكاً لها أو غير ذلك.

وأوضحت أنه بتطبيق القانون على وقائع الدعوى، نجد أن النيابة العامة اتهمت المدعى عليه بتعريض حياة المجني عليها (الطفلة) للخطر، بتركه باب قفص الحيوان مفتوحاً، ما أدى إلى خروجه ومهاجمة الفتاة، وإحداث إصابات بها، ثم قضت محكمة الجزاء بإدانته، لذا يقتصر دور المحكمة المدني على تحديد قيمة التعويض.

وأفادت المحكمة المدنية في حيثياتها بأن المدعية طالبت التعويض عن الأضرار المادية المتمثلة في مصروفات العلاج، لكن أوراق الدعوى خلت مما يفيد بقيمة المصروفات التي تكبدتها، لذا ترفض المحكمة تعويضها عن الأضرار المادية.

أما في ما يتعلق بالضرر الأدبي، فترى المحكمة أن مما لا شك فيه أن الأم تعرضت لضرر أدبي، يتمثل في إصابتها بالهلع والخوف على ابنتها، لذلك تستحق التعويض بـ15 ألف درهم، وألزمت المدعى عليه بالرسوم والمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة.

تويتر