المحامي عمر عبدالعزيز

استشارة

- وقعت عقد عمل غير محدد المدة، في 16 أغسطس 2017، مع شركة وبتاريخ السادس من مايو الجاري استلمت رسالة إنهاء خدمات من الشركة غير مسببة، ولا تتضمن أي مبرر لإنهاء الخدمات.

هل يحق لي رواتب ثلاثة أشهر؟ وهل يعتبر الفصل تعسفياً كون رسالة إنهاء الخدمات لم تحدد سبب الفصل؟

- عند إنهاء صاحب العمل لعقد العمل، فإن موقف صاحب العمل لا يخرج عن أحد ثلاثة أمور:

الأول: ألا يفصح صاحب العمل عن سبب الإنهاء، وهنا يكون الإنهاء تعسفياً، وتحكم المحكمة بإلزام صاحب العمل بأن يؤدي تعويضاً عن ذلك الفصل التعسفي (وللمحكمة السلطة المطلقة في تقدير مقدار التعويض عن الفصل التعسفي).

الثاني: أن يفصح صاحب العمل عن أن سبب الإنهاء متعلق بالعمل، وفي هذه الحالة فقد جرى قضاء محكمة تمييز دبي على أن الأصل أن يكون سبب الإنهاء مشروعاً، وبالتالي فلا يحق للعامل المطالبة بتعويض عن الإنهاء المشروع، إلا أنه في الوقت ذاته إن استطاع العامل أن يثبت تعسف صاحب العمل في استعمال حقه في الإنهاء فإنه يُقضى للعامل بالتعويض عن الفصل التعسفي.

الثالث: أن يكون سبب الإنهاء ليس متعلقاً بالعمل، أو أن يكون الإنهاء راجعاً إلي تقديم العامل شكوى جدية ضد صاحب العمل، أو لقيام العامل برفع دعوى قضائية ضد صاحب العمل، فإن المشرع اعتبر ذلك الإنهاء فصلاً تعسفياً (إنهاء غير مشروع)، يستحق العامل تعويضاً عنه.

وفي ما يتعلق بتقدير قيمة التعويض عن الفصل التعسفي، فإنه يخضع للسلطة التقديرية للمحكمة، كما أن المشرع وضع بعض الضوابط، التي تسترشد بها المحكمة.

تويتر