8 برامج جديدة للماجستير في كليات التقنية

الدراسات العليا في كليات التقنية مفتوحة للطلبة المواطنين والوافدين المستوفين للشروط. تصوير: دينيس مالاري

أكد مدير كليات التقنية العليا الدكتور طيب كمالي أن المساقات الجديدة المطروحة للماجستير خلال السنة المقبلة تضم ثمانية تخصصات تطرح أول مرة، مشيراً إلى أن الكليات ستفتح باب التسجيل في شهر فبراير المقبل لـ11 تخصصاً للماجستير التنفيذي.

وقال كمالي لـ«الإمارات اليوم» إن الدراسات العليا في كليات التقنية مفتوحة للطلبة المواطنين والوافدين كافة سواء لديهم شهادات جامعية من داخل الدولة أو شهادات من جامعات أخرى بشرط أن يكون المتقدم لدراسة الماجستير مستوفياً شروط القبول.

وأشار إلى أن استراتيجية الجامعة استهدفت خلال العام الماضي وضع شروط تتواكب مع التطورات التي حدثت في كليات التقنية ونتيجة للاقبال المتزايد على الدراسة فيها مع ما توفره من فرص للموظفين بالالتحاق بتلك البرامج لتطوير انفسهم.

وأوضح كمالي أن البرامج الجديدة للماجستير التي تعتزم الجامعة فتحها العام الدراسي المقبل هي برنامج التسويق لتأسيس الأعمال التجارية الجديدة، والتمويل لتأسيس الأعمال التجارية الجديدة، ومبيعات التكنولوجيا، وإدارة المبيعات وتمويل المشروعات التجارية، والقيادة والإبداع، وإدارة الإبداع والتغيير والعملاء ومحور عملية الإبداع والتخطيط، والتسويق التجاري والاساليب الفنية في صنع القرار للمديرين، وتصميم المنتج والتنمية، ومختبر تأسيس المشروعات التجارية، والاستراتيجية والمؤسسة.

طموح الطلبة

وقال كمالي إن تأسيس الأعمال والمشروعات في كليات التقنية تتسم بالتطور المستمر، ويقدم مركز كليات التقنية برنامج الماجستير في الإبداع وتأسيس الأعمال والمشروعات التي تم تصميمها خصيصاً لتلبية احتياجات الطلبة الطموحين المبدعين الراغبين في التخصص في تأسيس الأعمال والمشروعات.

وذكر أن برنامج الماجستير يتألف من مجموعة من المساقات متعددة الحقول الدراسية التي تهدف إلى إكساب الطلبة مهارات ومعارف محددة من خلال المساقات المختارة، لافتاً الى ان البرنامج يركز بصورة خاصة على التسويق، والمبيعات، والاستراتيجية، والشؤون المالية، وتطوير المنتجات الجديدة، وإدارة الموارد البشرية والأنشطة المهمة الأخرى المطلوبة لإنشاء وتطوير المشروعات التقنية المتقدمة الجديدة. ويمكن للطلبة تطبيق المعارف المكتسبة لوضع وتنفيذ الخطط التجارية الخاصة بهم، والتي من شأنها أن تؤدي إلى تأسيس مشروعات جديدة أو جانبية، أو أعمال إبداعية أخرى.

قادة الغد

وأشار كمالي إلى أن برنامج الماجستير يعمل على خلق توازن وتكامل بين الدراسة النظرية والتطبيقات العملية بهدف خلق قادة الغد في مجال الأعمال التجارية في الدولة، ملمحاً إلى أن الكلية تلعب دوراً محورياً في تقديم الدعم اللازم لبرنامج الماجستير في الإبداع وتأسيس الأعمال والمشروعات من خلال إعداد المساقات، وتوظيف المدرسين، وإقامة الندوات المهنية، والتعاون مع المجموعات الطلابية العالمية، وتنظيم الأنشطة اللاصفية.

ولفت إلى أن الكليات استقطبت مدرسين مؤهلين لديهم خبرة ومواهب من جامعة هارفارد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة واترلو وغيرها من المؤسسات التعليمية العالمية المعروفة التي تضم مراكز وبرامج لتأسيس الأعمال والمشروعات والذي يجعلها لا تقل في مستواها عن تلك الجامعات العالمية في طرحها لبرامج الماجستير، جيث يأتي هؤلاء المدرسون إلى الدولة خصيصاً لإكساب الطلبة التعليم المتميز في مجال الأعمال التجارية والخبرة العملية في مجال تأسيس الأعمال والمشروعات.

علماء مبدعون

وأكد كمالي أن الهيئة التدريسية في برنامج الماجستير في الإبداع وتأسيس الأعمال والمشروعات تضم علماء مبدعين، معتبراً أن برنامج الماجستير في الإبداع وتأسيس الأعمال والمشروعات «فريد من نوعه حيث يعمل التعليم الإداري فيه على إكساب الطلبة المبدعين القدرة على نقل أفكارهم إلى سوق العمل، ويوفر المنهاج الدراسي، الذي يرتكز على المعرفة والخبرة في آنٍ واحد، للخريجين الكثير من المزايا، منها العمل الجاد، والمدرسون من ذوي المؤهلات العالية وفق أرقى المستويات العالمية، والمتحدثون البارزون، والمشرفون من قطاع الأعمال التجارية، والتعلم المبني على الخبرة، والخبرة العملية».

ويسعى برنامج الماجستير في الإبداع وتأسيس الأعمال والمشروعات لاكتساب سمعة ممتازة على الصعيدين المحلي والعالمي، وسيعمل من خلال خريجيه ومجتمع الأعمال العالمي على الاستفادة من ثقافة تأسيس الأعمال والمشروعات التاريخية في الدولة لإتاحة الفرص لإنشاء أعمال ومشروعات حيوية جديدة.

مفاهيم تجارية

وقال كمالي إن البرنامج الجديد للماجستير التنفيذي في الابداع وتأسيس الاعمال والمشروعات يهدف إلى تشجيع تطوير الأعمال الجديدة التي يقيمها مؤسسو الأعمال والمشروعات في البرنامج، أو الأعمال الجانبية الجديدة من مؤسسي الأعمال داخل البرنامج، ومن خلال المساقات الدراسية والخبرات العملية الشخصية والوحدات المساقية ذات الصلة، كما يهدف هذا البرنامج إلى فهم وإظهار المفاهيم التجارية الرئيسة في أي عمل جديد مستدام، وإظهار كيفية دمج هذه المفاهيم التجارية مع الخطط التجارية المهنية، كما يهدف الى تنمية وصقل مهارات التقديم والتفاوض بهدف التعامل بصورة فاعلة مع أصحاب رؤوس الأموال والاختصاصيين القانونيين والأفراد أو المجموعات الراغبين في تأسيس الأعمال والمشروعات الجديدة، وإظهار فهم المهارات القيادية المتصلة بالقيادة الناجحة والإدارة الفاعلة.

ومن البرامج الجديدة للعام الدراسي المقبل الماجستير التنفيذي في إدارة الاعمال العالمية، الذي تم تصميمه للطلبة الطموحين والمبدعين الراغبين في التركيز على جوانب مهمة ودقيقة في مجال إدارة الأعمال، وهو متاح للطلاب والطالبات من جميع الجنسيات، ويستقطب بصورة خاصة أولئك الطلبة الباحثين عن منهاج دراسي مكثف يدمج بين الدراسة النظرية والخبرة العملية ويُكسبهم مهارات إدارة الأعمال اللازمة للاستفادة من الفرص التجارية المتاحة وبذل الجهود لإنجاح المشروعات الربحية، ويساعد هذا النموذج من التعليم الطلبة على ترجمة أفكارهم التجارية ونقلها إلى السوق.

كما يتألف برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من 12 وحدة مساقية تشمل ثمانية مساقات رئيسة إلزامية وأربعة مساقات اختيارية، ويتم تقديم المساقات للعام الدراسي المقبل، على أساس أسبوعي على مدى شهر واحد، كما يتيح البرنامج فرصة للدارسين لتطبيق الدروس والمهارات المكتسبة بصورة فورية. كما يتم مراجعة وتحديث الوحدات المساقية بصورة مستمرة، ويتلقى الطالب الملاحظات حول أدائه الدراسي طيلة مدة المساق، بما يساعد على تحديد مستوى التقدم والإنجاز أثناء الدراسة حتى لا تقتصر عملية التقويم على الامتحان النهائي.

ويضم البرنامج ثمانية مساقات رئيسة وهي، إدارة الأشخاص والمؤسسات، والمحاسبة المالية والإدارية، وإدارة الموارد البشرية، وصنع القرارات التجارية، والاقتصاد الإداري، وإدارة العمليات والمنشآت، وإدارة التسويق، والاستراتيجية العالمية والتنافسية.

 
شروط القبول

أفاد مدير كليات التقنية العليا الدكتور طيب كمالي بأن شروط القبول للعام المقبل تتطلب أن يكون الطالب المتقدم لدراسة الماجستير حاصلاً على درجة البكالوريوس من جامعة أو كلية معترف بها في أي تخصص، شريطة الحصول على معدل عام 3.0 على الأقل في البرنامج التخصصي.

وأوضح أن الجامعة تفضل أن يكون المتقدم لديه سنتان خبرة على الأقل في مجال ذي الصلة كما تفضل أن يكون شاغلاً لوظيفة إدارية على مستوى متوسط أو أعلى، ويكون حاصلاً على علامة 550 على الأقل في اختبار توفل، أو مجموع كلي 6.0 على الأقل في اختبار تقويم اللغة الإنجليزية الدولي «IELTS»، لافتاً إلى أن الجامعة يمكن أن تنظر في طلبات المتقدمين الذين لديهم مؤهل الدبلوم العالي مع أربع سنوات من الخبرة في وظيفة بدوام كامل.

11 تخصصاً

تضم كليات التقنية 11 تخصصاً للماجستير التنفيذي وهي الماجستير التنفيذي في الإبداع وتأسيس الأعمال والمشروعات، والتنفيذي في الإدارة المالية للشركات، والتنفيذي في المحاسبة الإدارية، والتنفيذي في تكنولوجيا المعلومات، والتنفيذي في إدارة المشروعات، والتنفيذي في إدارة الأعمال، والتنفيذي في الإدارة الاستراتيجية، والتسويق الاستراتيجي، وإدارة الموارد البشرية، والإدارة الهندسية، والماجستير التنفيذي في إدارة الأنشطة الرياضية.
طباعة