مددت اتفاقية التعاون مع "الموارد القابضة للاستثمار"

"ديزرت كونترول" تطور طين طبيعي سائل يحول التربة الصحراوية إلى أرض صالحة للزراعة

صورة

أعلنت شركة "ديزرت كونترول" Desert Control النرويجية التابعة لشركة AgTech، عن نجاحها في تطوير نوعٍ من الطين الطبيعي السائل، يمكنه تحويل التربة الصحراوية إلى أرضٍ صالحة للزراعة، ويمتاز أيضاً بقدرته على تقليل استهلاك المياه في المشاريع الزراعية والغابات الحرجية والمساحات الخضراء.

وأبرمت "ديزرت كونترول" اتفاقية تعاون مع شركة "موارد القابضة للاستثمار" و"براري للموارد الطبيعية" في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أطلقت الشركات الثلاث مشروعاً تجريبياً مشتركاً، على أن يتمّ تمديد اتفاقية التعاون ودعمها باتفاقياتٍ أخرى استناداً إلى النتائج الإيجابية التي ستنتج عن هذه التجربة.
كما أعلنت "ديزرت كونترول" و"الموارد القابضة للاستثمار" عن نيتهما في المضي قدماً لإطلاق شراكةٍ استراتيجية تهدف إلى تعميم استخدام هذا الطين الطبيعي السائل LNC في عمليات واسعة النطاق في مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة.

وفي هذا السياق، يقول أيمن الجيار، الرئيس التنفيذي لشركة موارد القابضة للاستثمار: "تحتل "موارد" و"براري" موقعهما الطبيعي في طليعة الشركات التي تضع الابتكارات والممارسات المستدامة الهادفة إلى تحسين البيئة ضمن أوليوات أعمالها. وبالشراكة مع "ديزرت كونترول" يمكننا توفير المياه، وتقليل استخدام الأسمدة، وتحسين التربة الصحراوية، ومكافحة التصحر، وخفض التكاليف لعملائنا. ولا شك في أنّه سيكون لهذه الشراكة الاستراتيجية بيننا أثرٌ بيئيّ هائل في دولة الإمارات العربية المتحدة خصوصاً، وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عموماً".

من جانبه، قال أولي كريستيان سيفرتسن، الرئيس التنفيذي في "ديزرت كونترول": "القاعدة الأساس لأيّ شراكة ناجحة هي الثقافة الموحدة المبنية على القيم المشتركة، والشفافية التي تعزز هذه العلاقات وتكرّس الثقة، ومن هذا المنطلق حقّقنا نتائج ممتازة، ونواصل التعاون المثمر بيننا كشركاء برهنت التجربة الأولية أننا نجحنا في بناء الأسس الصلبة للشراكة المستدامة مع "موارد".
تستهدف الشراكة دولة الإمارات العربية المتحدة في المرحلة الأولى، مع التأكيد على أنّ الإمكانات أكبر من ذلك بكثير وآفاق النجاح أوسع، بحيث تطال مشاريع في المملكة العربية السعودية، وكذلك "مبادرة الشرق الأوسط الخضراء" لزراعة 50 مليار شجرة، ما يعني إحياء 200 مليون هكتار من الأراضي غير المستصلحة، وخفض مستوى انبعاثات الكربون بنسبة 2,5٪ عالمياً.

وقال الدكتور عبد الجليل البلوكي، رئيس مجلس إدارة "الموارد القابضة للاستثمار" :" من خلال تمديد اتفاقية التعاون بين "موارد" وشركة "ديزرت كونترول"، نجدّد التزامنا بتطوير شراكةٍ استراتيجية طويلة الأمد يكون لها أثرها الإيجابي على المستوى العالمي".
وأضاف: "النتائج المثمرة لهذه التجربة الناجحة تؤكد قناعتنا بأن ابتكار الطين الطبيعي السائل يلاقي أهدافنا في الحفاظ على الإرث الذي زرعه في نفوس جميع الإماراتيين الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، لتخضير الصحراء وتأمين موارد الأمن الغذائي المستدامة. كما تواكب هذه المبادرات رؤية وتوجيهات رئيس الدولة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. ويسعدنا أنّ هذا البرنامج التجريبي أثبت قدرته العملية على خفض استهلاك المياه في الزراعة الغذائية، وحماية مواردنا الطبيعية والتنوع البيولوجي، والحفاظ على بيئتنا الطبيعية".

من جهةٍ أخرى، أطلقت شركة "موارد القابضة للاستثمار" وشركة SupPlant مشروعاً مشتركاً لاختبار تقنية الريّ القائمة على الذكاء الاصطناعي، والتي يتم استخدامها للمرة الأولى في المنطقة، وتهدف إلى تحسين استخدام المياه في الصناعة الزراعية وتعزيز نتائجها في عملية زراعة التمور، التي تقع أيضاً في صلب المسؤولية المجتمعية لشركة "موارد"، وتجسد رؤيتها ورسالتها الرائدة في إدارة الموارد الطبيعية والتزامها بخطة دولة الإمارات العربية المتحدة للاستدامة.

طباعة