جمال بن حويرب: «الملتقى» فرصة للاطلاع على التجارب الناجحة والاستلهام منها

«العرب للابتكار» يواكب مسيرة التنمية المستدامة في «شهر الابتكار»

صورة

تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، انطلقت، صباح أمس، فعاليات «ملتقى العرب للابتكار 2018»، الذي تنظِّمه مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بدورته الأولى في مركز دبي التجاري العالمي، الذي يختتم فعالياته يوم غدٍ، بهدف توفير منصة شاملة للخبراء والمؤسَّسات وروَّاد الأعمال، لاستعراض ابتكاراتهم وتجاربهم الملهمة، بالتزامن مع «شهر الإمارات للابتكار»، وطرح الرؤى والتجارب في مجالات الابتكار المختلفة.

ورش عمل

يشمل المعرض تنظيم سلسلة من ورش العمل في مجال الابتكار، إضافة إلى طرح موضوعات تهم الشركات الناشئة، من حيث جذب الاستثمارات، والنمو المطرد، والتوسُّع عالمياً. كذلك سيشهد الحدث تكريم الابتكارات المتميزة، من القطاعات الستة التي يغطيها الحدث، إضافة إلى تخصيص جائزتين للشركات الناشئة وروَّاد الأعمال.


100

شركة، عالميَّة وعربيَّة ومحليَّة، مشاركة.

حضر الافتتاح نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، الفريق ضاحي خلفان تميم، وأمين عام المجلس التنفيذي لإمارة دبي، عبدالله البسطي، والمدير التنفيذي لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، جمال بن حويرب، ومدير جمارك دبي، أحمد محبوب مصبح، والمدير التنفيذي لمؤسَّسة دبي لخدمات الإسعاف، خليفة بن دراي، ومُنسِّق عام برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، الدكتور أحمد النصيرات، والعضو المنتدب لمجموعة إعمار، أحمد المطروشي.

وقال جمال بن حويرب: «حرصت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة على تفعيل دورها في تحقيق أهداف استراتيجية الدولة لدعم الابتكار، سعياً منها إلى بناء اقتصاد المعرفة، فجاء إطلاق الملتقى ليمثل خطوة جديدة ضمن خطط المؤسسة لدعم الابتكار، وتمكين المبتكرين على مستوى الدولة والمنطقة، من خلال تقديم منصة شاملَة لَهم، للحوار والتباحث في جوانب الابتكار كافة، وتقديم الفرصة للاطلاع على التجارب الناجحة في الإطار ذاته، والاستلهام منها».

وقال أحمد محبوب مصبح إن «الملتقى يمثل فرصة ذهبية، لتفاعل أفكار المبدعين والمبتكرين من القطاعين الحكومي والخاص، وضمن فعاليات (شهر الإمارات للابتكار)»، موضحاً أنه منذ انطلاق الأنظمة المؤسَّسية، لتلقي الأفكار في جمارك دبي عام 2004 وحتى عام 2017، بلغ عدد الأفكار 26 ألف فكرة. وأضاف «حصلت جمارك دبي على أكثر من 120 جائزة، في مجال الإبداع والابتكار».

واستعرض الدكتور أحمد النصيرات مسيرة الإبداع الحكومي في دبي، منذ عام 1997، عندما أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أوَّل برنامج للتميز الحكومي، الذي شكَّل رؤية ونهجاً لتطوير العمل الحكومي بشكل مستمر، وأسهم في رفع روح التنافسية بين الجهات الحكومية.

وسلَّطت غرفة تجارة وصناعة دبي، خلال الجلسة الافتتاحية، الضوء على «مؤشر دبي للابتكار»، حيث قالت أميرة حداد، محلل أول استراتيجية الأعمال بالغرفة: «إنَّ فكرة المؤشر جاءت بهدف دعم النمو الاقتصادي لإمارة دبي، والانتقال بالاقتصاد من تقديم الخدمات إلى بناء اقتصاد المعرفة».

وسلَّطت جلسات اليوم الأول، لـ«ملتقى العرب للابتكار»، الضوء على محاور عدة، تناولت الابتكار في الحكومات الذكية، والطاقة المستدامة، والرعاية الصحية، حيث ناقشت الجلسة الأولى العبرة السياسية لنموذج النمو الحديث، والخدمات المبتكرة في الجهات الحكومية. وتناولت الجلسة الثانية محور الابتكار في القيادة ومستقبل الطاقة، وحلول احتياجات الطاقة العالمية. فيما ناقشت الجلسة الثالثة والأخيرة الذكاء الاصطناعي، ودوره في الرعاية الصحية، ومستقبل التحولات في مجال الرعاية الصحية.

ويستضيف «ملتقى العرب للابتكار»، على هامشه، معرضاً متخصصاً بمشاركة أكثر من 100 شركة عالميَّة وعربية ومحلية، لاستعراض ابتكاراتهم في شتى القطاعات.

تويتر