محمد بن راشد: الـــــــــمرأة روح المجتمع

محمد بن راشد حضر وقائع افتتاح المنتدى. وام

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، دعمه الكامل لبرامج مؤسسة دبي للمرأة، والخطوات الجادة التي ترسمها سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم رئيسة المؤسسة، للوصول إلى الأهداف السامية التي أسست من أجلها المؤسسة. ونوه سموه بجهود سمو الشيخة منال، وسعيها الدؤوب من خلال موقعها رئيسةً لمؤسسة دبي للمرأة، من أجل نهضة المرأة الإماراتية وشقيقتها العربية، وإعلاء شأنها الاجتماعي والتعليمي والأسري، وما إلى ذلك من حقوق، يجب أن تتمتع بها المرأة العربية، كونها تشكل نصف المجتمع وأكثر، بل هي روح المجتمع.

وأعرب سموه في افتتاح الدورة الثانية من «منتدى القيادات العربية النسائية» عن سعادته بهذا التجمع النسائي العربي الذي يضم نخبة من الأكاديميات والباحثات وصانعات القرارات في الإمارات والدول الشقيقة، معتبراً سموه أن هذا الحشد يجب أن يحظى بدعم وتأييد الحكومات وصناع القرار في الدول العربية، لتمكينه من أداء رسالته الوطنية والاجتماعية والإنسانية، من دون عوائق أو عقبات لوجستية ومادية.

وأثنى سموه على جهود مجلس إدارة المؤسسة وكل العاملات والمنتسبات إليها، ودعاهن إلى المثابرة وإقران القول بالعمل وترجمة النظريات والدراسات إلى فعل ملموس على أرض الواقع، لما فيه خير ورفعة المرأة في الإمارات وفي سائر الدول العربية الشقيقة.

وكانت فعاليات الملتقى الذي تنظمه مؤسسة دبي للمرأة، انطلقت أمس في دبي، بإشراف حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم رئيسة المؤسسة. ورحبت رئيسة مجلس إدارة مؤسسة دبي للمرأة منى المري بحضور صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الجلسة الافتتاحية لأعمال المنتدى الذي تشارك فيه أكثر من 400 سيدة عربية من مختلف القطاعات الأكاديمية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والصحية وغيرها. مشيرة إلى مبادرات سموه الداعمة لحضور المرأة في شتى المواقع وتشجيعه لها للمشاركة في مسيرة النهضة والبناء جنباً إلى جنب الرجل، حتى باتت تشكل أكثر من ربع القوى العاملة في مؤسسات الدولة الحكومية وتشارك في صنع القرار الوطني .

وأشادت رئيسة جامعة الخليج العربي في البحرين، الدكتورة رفيعة غباش، والتي ترأست الجلسة الافتتاحية «المبادرات الناجحة لرعاية الأطفال في المؤسسات الحكومية والوزارات» بحضور ورعاية سموه للمنتدى الذي يسلط الضوء على المشكلات والحلول المقترحة من أجل دفع مسيرة المرأة العربية نحو الاستقرار العملي والاجتماعي والاقتصادي وتفعيل دورها في المجتمع، كونها تشكل العمود الفقري للأسرة .

وشاركت شمسة صالح، من مؤسسة دبي للمرأة، في الجلسة الافتتاحية، شارحة مبادرتها في إعداد استراتيجية تنظيم شؤون الأسرة التي يمكن الاستفادة منها في أوساط المرأة العربية، لتثبت حقوقها في المجتمعات العربية، والتأكيد على دورها الفاعل في كل القطاعات. وشرحت مديرة إدارة الاستراتيجيات والبحوث في مؤسسة دبي للمرأة مكونات الدراسة وآليات تنفيذها وأهدافها الوطنية والقومية التي من شأنها إصلاح الخلل وسد الثغرات في المجتمعات العربية، خصوصاً لجهة تعزيز دور المرأة الإيجابي وحماية الطفل وحقوقه.

وتحدثت المديرة التنفيذية لقطاع الشؤون المجتمعية والشراكة الحكومية في مؤسسة جمارك دبي، فريال توكل، عن تجربتها في افتتاح روضة أطفال في مقر المؤسسة، تُعنى بأبناء وبنات العاملات في الجمارك خلال الدوام الرسمي، وأشارت في هذا السياق إلى الأهداف الاجتماعية والنفسية التي تسعى لتحقيقها من خلال افتتاح هذه الروضة التي ساهمت إلى حد كبير في تحقيق الإستقرار النفسي للأمهات وزيادة الإنتاجية في العمل وتوفير الرعاية الكاملة للأطفال، مؤكدة أن القرار الوزاري الصادر عن مجلس الوزراء في هذا الشأن شجع وزارات ومؤسسات حكومية محلية واتحادية عديدة لاتخاذ مثل هذه الخطوة التي توفر الوقت والمال للموظفات، وتخفف القلق النفسي الذي يسببه البعد عن الأسرة والبيت ثماني ساعات يومياً.

تويتر