«زايد العليا» توزع المناهج الدراسية لطلبة ذوي التحديات البصرية

كتب دراسية مطبوعة بطريقة برايل. من المصدر

أنجزت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، ممثلة في إدارة مكتب رعاية المكفوفين التابعة لها، طباعة وتوزيع المناهج الدراسية للطلبة من ذوي التحديات البصرية الملتحقين بمراحل التعليم المختلفة، سواء مدارس التعليم العام بجميع المناطق التعليمية بالدولة أو الجامعات، ومراكز الرعاية والتأهيل للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2019-2020 لعدد 50 طالباً مستفيداً، من خلال جدول زمني حددته الإدارة لتوزيع المناهج الورقية والإلكترونية على جميع مناطق الدولة ومراكز الرعاية والتأهيل، بهدف دمج الطلبة تعليمياً، والارتقاء بخدمات المكفوفين، وتلبية احتياجاتهم.

وأكدت مديرة الإدارة، ناعمة المنصوري، حرص المؤسسة على إنجاز مهمة طباعة وتسليم الطلاب المكفوفين للكتب والمناهج الدراسية مع انطلاقة الفصل الدراسي الثاني، دون أية تأخيرات، بهدف تحقيق رضا الطلاب من ذوي التحديات البصرية وضعاف البصر المستفيدين. وقالت إنه تم الانتهاء من طباعة جميع المناهج الدراسية بلغة برايل، التي تسلمتها إدارة رعاية المكفوفين من إدارة المناهج بوزارة التربية والتعليم للفصل الدراسي الثاني.

وأوضحت أنه تم طباعة 514 نسخة ورقية من المناهج الدراسية، و428 نسخة إلكترونيه، يمكن من خلالها للطلاب المكفوفين تصفح المنهج المدرسي على أجهزة الحاسوب والبرامج الخاصة بهم على نظام برايل، لمختلف المراحل التعليمية، سواء التعليم العام أو التعليم الجامعي.

وأضافت أن إدارة مكتب رعاية المكفوفين الجهة المتفردة والأولى بالدولة التي تقدم خدمات الطباعة بطريقة برايل للمكفوفين من خلال المطبعة الوحيدة على مستوى الدولة الموجودة بها.

وذكرت أنه تمت إضافة تقنيات وأجهزة حديثة بالإدارة لتوفير المواد بـ«برايل»، مثل الجهاز الخاص بأغلفة الكتب وطباعة بطاقات الأعمال للدوائر والمؤسسات بالدولة، كما تم أيضاً توفير الطابعات الحديثة لطباعة الرسومات البارزة والرسومات البيانية الخاصة بالمواد العلمية.

 

تويتر