تحتاج إلى 33 ألف درهم كلفة أدوية لمدة 6 أشهر

«التصلّب اللويحي» يهدّد حياة «نشوى»

تعاني الطفلة (نشوى - 12 عاماً - مصرية) مرض التصلب اللويحي منذ ثلاث سنوات، وتحتاج إلى ثلاث حقن كل شهرين لمدة ستة أشهر بكلفة قدرها 33 ألفاً و126 درهماً، ووالدها لا يستطيع توفير هذا المبلغ، ويناشد أهل الخير مساعدته، لإنقاذ حياة ابنته.

وأفاد تقرير طبي صادر عن مستشفى مدينة شخبوط الطبية بأبوظبي، حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، بأن «المريضة دخلت قسم الطوارئ في المستشفى، وهي تعاني عدم قدرتها على المشي، والتحرك بشكل طبيعي، إضافة إلى آلام متكررة في جسمها بالكامل».

وأضاف: «بعد إجراء الكشف الطبي عليها، تبين أنها تعاني مرض التصلب اللويحي، ومن الضروري الالتزام بتناول العلاج، تلافياً لحدوث مضاعفات».

وأوضح أن «مرض التصلب اللويحي، مرض عصبي مزمن، يصيب الجهاز العصبي المركزي، ويؤثر في الدماغ والحبل الشوكي، ويسبب تلفاً في الغشاء المحيط بالخلايا العصبية»، مؤكداً أن تناول أخذ الإبر الخاصة بالمرض هو السبيل الوحيد للسيطرة عليه.

وروى والد (نشوى) قصة معاناتها مع التصلب اللويحي، قائلاً: إن «حالتها الصحية تدهورت كثيراً في الفترة الأخيرة، إذ بدأت تعاني ألماً شديداً في ساقيها، وعدم قدرتها على الحركة أو المشي، وصعوبة في الكلام، وتشوشاً في النظر».

وأضاف أنها تناولت مسكناً للألم، لكن وضعها الصحي واصل التدهور، فتوجه بها إلى قسم الطوارئ في مستشفى مدينة شخبوط الطبية بأبوظبي، وبعد معاينة الطبيب المختص لحالتها، طلب منها إجراء فحوص وتحاليل مخبرية، وأظهرت النتائج أن «نشوى» تعاني مرض التصلب اللويحي، وأنه السبب في حدوث الألم الشديد في ساقيها.

وتابع: «ابنتي تحتاج إلى أخذ إبر من نوع خاص بانتظام، وإلا تسبب المرض في مضاعفات لها، ما يُشكل خطورة على حياتها، وكلفة هذه الإبر تبلغ 33 ألفاً و126 درهماً»، لافتاً إلى عجزه التام عن تدبير هذا المبلغ، إذ إنه عاطل عن العمل، وزوجته هي المعيلة الوحيدة لهم، وتعمل في مدرسة خاصة براتب 4000 درهم، وأسرته مكونة من خمسة أفراد.

وناشد والد المريضة أهل الخير وميسوري الحال شراء الحقن العلاجية لابنته، لمساعدتها على تخطّي آلام المرض المزمن.

«التصلّب اللويحي»

التصلّب اللويحي، مرض يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإنهاك، إذ يقوم جهاز المناعة في الجسم بإتلاف الغشاء المحيط بالأعصاب، وأعراضه مختلفة ومتنوعة، حسب الأعصاب المصابة وشدّة الإصابة.

في الحالات الصعبة، يفقد المرضى المصابون به القدرة على المشي أو الكلام، وأحياناً، يصعب تشخيص المرض في مراحله الأولى، لأن الأعراض تظهر ثم تختفي، وقد تغيب لأشهر عدة قبل أن تعاود الظهور.

وليس لمرض التصلب اللويحي سن معيّنة، فقد يظهر في أي عُمْر، لكنه يبدأ بالتطور في سن ما بين 20 و40 عاماً، في العادة، كما أن المرض يصيب النساء أكثر من الرجال.

«أبونشوى» يناشد أهل الخير شراء الحقن العلاجية لابنته لتخطّي آلام المرض المزمن.

تويتر