خبراء يناقشون في «إكسبو» المحاور الخاصة بالتحول البيئي

سيناريوهات حالية ومستقبلية لمواجهة التغيّر المناخي

خلال فعاليات المنتدى الذي استضافه الجناح الإيطالي. من المصدر

استضاف جناح إيطاليا في معرض «إكسبو 2020 دبي» منتدى عالمياً، قدم خلاله خبراء نظرة إقليمية شاملة عن السيناريوهات الحالية والمستقبلية من أجل مواجهة التغير المناخي والحد منه، عن طريق تنفيذ عمليات من التخطيط المشترك، واتباع نهج ووسائل مبتكرة.

وناقش الخبراء أهم المحاور الخاصة بالتحول البيئي خلال المنتدى الذي انعقد في قاعة مؤتمرات الجناح الإيطالي، تحت عنوان «الحد من التغير المناخي والتكيف على المستوى المحلي: التزام إقليم لاتسيو في التحول البيئي»، التي تتمثّل بالحد من التغير المناخي والتكيف معه، والاستخدام المستدام للموارد البحرية وحمايتها، والتحول إلى الاقتصاد الدائري، وتفادي مخاطر التلوث والحد منه، وحماية التنوع البيولوجي والمنظومات الإيكولوجية.

وتم تنظيم المنتدى من قبل حكومة إقليم لاتسيو، بالتعاون مع المركز اليورو متوسطي للتغيرات المناخية «CMCC»، والوكالة الوطنية للتكنولوجيات الحديثة والطاقة والنمو الاقتصادي المستدام «ENEA»، وبمشاركة جامعة «لا سابينزا» بروما وجامعة «لا توشا».

وتناولت أعمال المنتدى موضوعاً بالغ الأهمية وجوهرياً، في إطار سياسات الانتعاش والنمو على الصعيد العالمي، حيث لم يعد يقتصر الاهتمام المتزايد حول تبدل المناخ وتغيراته على المستوى المحلي على العلماء فقط، إذ بات يعني بشكل مباشر الهيئات الإدارية وصانعي القرارات السياسية والأطراف المحلية.

وقال رئيس إقليم لاتسيو، نيكولا زينغاريتي، إن «زمن الكلام النظري ولّى في ما يتعلق بالتغير المناخي، ونحن بحاجة ماسة الآن إلى أفعال ملموسة من أجل خير كوكبنا وأجيال المستقبل».

«المعرض».. فرصة مهمة

قال المسؤول عن أنشطة إقليم لاتسيو في «إكسبو 2020 دبي»، كويرينو بريجانتي، إن «شعار (إكسبو 2020)، (تواصل العقول، وصنع المستقبل) يشكل فرصة مهمة لدولتنا، إنه بالفعل مكان استراتيجي لإعادة بناء وتقوية شبكة العلاقات الدولية التجارية والثقافية، التي تباطأت أثناء الوباء».

تويتر