مخالفة مكتب التأجير بعد تأخره في إرجاع «التأمين»

إعادة مبلغ تأمين سيارة مستأجرة إلى سائح

أحمد الزعابي: «على مكاتب تأجير السيارات الالتزام بإعادة التأمين خلال الفترة المتفق عليها مع المستأجر».

خالفت إدارة حماية المستهلك في اقتصادية دبي مكتباً لتأجير السيارات في الإمارة، بسبب عدم التزامه بتعليمات اقتصادية دبي الخاصة بإعادة مبلغ تأمين السيارة فور تسليمها وفق المدة المحددة بعقد الايجار، وذلك بعد شكوى تلقتها من سائح ضد المكتب تفيد بمماطلة المكتب في إعادة مبلغ التأمين.

وأشارت إلى أنه تمت إعادة المبلغ للشاكي، مؤكدة أهمية التزام مكاتب التأجير بإعادة مبلغ التأمين خلال الفترة المحددة والمتفق عليها مع المستأجر.

وقال مدير إدارة حماية المستهلك في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك باقتصادية دبي، أحمد حسن الزعابي، إن «اقتصادية دبي متمثلةً في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك شددت على جميع مكاتب تأجير السيارات بضرورة إعادة مبلغ التأمين للمستهــلك خــــلال المــــدة المتفــق عليها والمحددة بعد تاريخ إعادة المستهلك للسيارة».

وأضاف الزعابي أن «اقتصادية دبي وعبر رقم الشكاوى الخاص بخدمة (أهلا دبي) تلقت شكوى، أفاد فيها سائح بأنه استأجر سيارة من أحد مكاتب تأجير السيارات في دبي، وأنه دفع مبلغاً للتأمين على أن تتم إعادة المبلغ إليه بعد انتهاء مدة التأجير وتسليم السيارة إلى المكتب».

وتابع مدير إدارة حماية المستهلك، أن «الشاكي أوضح في شكواه أنه فوجئ بأن صاحب المكتب يماطل في رد المبلغ إلى أن وصل إلى موعد عودته لبلده ولم يتمكن من استرجاع المبلغ»، مشيراً إلى أنه «بناء على نصيحة أحد زملائه تقدم بشكوى رسمية إلى إدارة حماية المستهلك في دبي من دولته عبر الاتصال بخدمة (أهلا دبي)، مطالباً المساعدة في إعادة حقوقه المالية واسترجاع المبلغ».

وذكر أن «موظف قسم شكاوى المستهلكين حقق في الشكوى للتأكد من تفاصيلها والمستندات الداعمة لها، حيث تبين أن صاحب المكتب لم يلتزم بإرجاع المبلغ خلال المدة المحددة والمسموح بها»، لافتاً إلى أنه «تم التواصل مع صاحب المكتب وإبلاغه بضرورة الاتصال بالمستهلك وإرسال المبلغ المطلوب له بالكامل».

وقال إنه بعد ذلك «جرى التواصل مع المستهلك للتأكد من استلامه المبلغ».

وأفاد الزعابي، بأن «المستهلك أرسل الشكر والثناء للجهود المبذولة من اقتصادية دبي للعمل على حفظ حقوق المستهلكين، لاسيما أنه سائح ولم يتوقع أن يصل إلى حل لمشكلته واسترجاع حقه».

ودعا مدير إدارة حماية المستهلك «جميع المكاتب إلى الالتزام بتعليمات اقتصادية دبي الخاصة بملغ التأمين»، مشدداً على «أهمية التزام مكاتب التأجير بإعادة مبلغ التأمين خلال الفترة المحددة والمتفق عليها مع المستأجر، وعدم التأخر أو المماطلة في إنجاز تحويل المبلغ إلى المستهلك».

طباعة