«الاتحادية للرقابة النووية»: تفاهم مع الصين لتبادل المعلومات الفنية وتوفير فرص تدريبية

الكعبي ومدير إدارة الأمان النووي الصينية عقب توقيع مذكرة التفاهم. من المصدر

أبرمت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، مذكرة تفاهم مع الإدارة الوطنية للأمان النووي في الصين، من أجل تعزيز التعاون وتبادل المعلومات في مجال الرقابة النووية.

وأفادت الهيئة في بيان، أمس، بأنه تم توقيع المذكرة على هامش اجتماع الاستعراض السادس للأطراف المتعاقدة في الاتفاقية المشتركة، بشأن سلامة إدارة الوقود المستهلك، وسلامة إدارة النفايات المشعة، الذي يعقد في مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالنمسا، في الفترة من 21 مايو الجاري إلى الأول من يونيو 2018.

وتهدف المذكرة، التي تستمر خمسة أعوام، إلى تعزيز التعاون بين الجهتين الرقابيتين، من أجل تبادل المعلومات الفنية والتعاون في مجال الرقابة على السلامة النووية، إضافة إلى توفير فرص تدريبية لموظفي الهيئة في مرافق هيئة السلامة النووية في الصين.

ووقع الاتفاقية كل من الممثل الدائم لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ونائب رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، السفير حمد الكعبي، ومدير الإدارة الوطنية للأمان النووي في الصين، وليو هوا.

وقال الكعبي إن «التعاون مع المنظمات الدولية والبلدان المتقدمة في مجال الرقابة النووية، أمر ضروري لأي جهة رقابية معنية بالسلامة النووية»، مشيراً إلى أن «هذا التعاون بدعم جهود الهيئة، كونها الجهة الرقابية للقطاع النووي في دولة الإمارات لتبادل الخبرات وتعزيز أدائها بشكل مستمر، كما أنها تدعم جهودها الرامية إلى دعم استدامة البنية التحتية الرقابية في دولة الإمارات».

يشار إلى أنه على الصعيد الدولي، لدى الهيئة الاتحادية للرقابة النووية أكثر من 19 اتفاقية دولية ومذكرات تفاهم موقعة مع منظمات دولية وجهات رقابية في دول أخرى، لبناء القدرات الوطنية وتبادل المعرفة والمعلومات.

تويتر