النظام الموحّد للعنونة والإرشاد المكاني

«البيئة» تطلق «سنيار» عبر منصّتي «أندرويد» و«آي أو إس»

«سنيار» يساعد المستخدم في الاستدلال على العناوين بسهولة. من المصدر

أعلنت وزارة التغيّر المناخي والبيئة عن إطلاق مبادرة التطبيق الذكي «سنيار»، النظام الموحّد للعنونة والإرشاد المكاني على مستوى الدولة، على متاجر تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف والأجهزة اللوحية المتحركة «أندرويد» و«آي.أو.إس».

ويسهم التطبيق في مساعدة المستخدمين في الاستدلال على العناوين بسهولة وكفاءة لاختصار المسافات والوقت، بفضل دقة معلومات الملاحة الإلكترونية التي يوفرها من خلال أنظمة العنونة المحلية في الدولة.

واعتمد التطبيق الذكي الجديد خلال الاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات، في سبتمبر الماضي، وأدرج ضمن مشروعات الدفعة الثالثة للمسرّعات الحكومية. كما تم وضع هدف أولي للمرحلة الأولى منه، يتمثل في الوصول إلى 2000 مستخدم فعلي للنظام الوطني.

ويقود هذا التحدي فريق من الوزارة، ودائرة التخطيط العمراني، والبلديات في أبوظبي، وبلدية دبي، ومجلس الشارقة للتخطيط العمراني.

وقال وزير التغيّر المناخي والبيئة، الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، إن «(سنيار) يعدّ أول تطبيق ذكي يعمل على جمع خصائص أشهر البرامج الإرشادية (مكاني وعنواني والرمز البريدي)، ويتماشى مع تطلعات القيادة لتحقيق مفهوم المدن الذكية، وجعل مدن الدولة مثالية في أنظمتها الإرشادية، التي توفر مستويات حضارية وراقية من الخدمات في مختلف القطاعات».

وأضاف الزيودي أن «النظام يسهم في دعم جهود الدولة في تعزيز الاستثمار في قطاع السياحة كأحد روافد الاقتصاد الوطني، عبر تهيئة البنية التحتية للربط بين المعلومات المتوافرة في كل إمارة، والإسهام في تسهيل الحركة التجارية والتنقل وتوصيل الخدمات بدقة وسهولة عبر جميع أنحاء الدولة، وتوفير احتياجات المقيمين والزائرين في التنقل بين الإمارات، والتعرف إلى الوجهات السياحية المختلفة بطريقة سهلة ومبسطة».

وتشمل مزايا تطبيق «سنيار» سهولة التنقل والاستدلال على العناوين، ما يسهل الوصول إلى الوجهات ويختصر المسافات والوقت، ودعم تحقيق مفهوم المدن الذكية، وتحسين أوقات الاستجابة للطوارئ، ودعم الترويج السياحي، إضافة إلى إسهامه في الجهود المبذولة للتخفيف من الانبعاثات الناتجة عن حركة النقل، وخفض البصمة الكربونية لقطاع النقل، من خلال الاستدلال على العناوين بشكل أسرع وكفاءة أعلى، وتالياً خفض كمية الوقود المستهلكة للوصول إلى الوجهة.

تويتر