درجات الحرارة ستنخفض إلى 5 درجات في المناطق الجبلية و11 في الداخلية

أمطار غزيرة على الدولة.. واستقرار الطقس غداً

تجمع للمياه أمام مبنى حكومي في الفجيرة. وام

شهدت أمس معظم مناطق الدولة سقوطاً للأمطار راوحت بين المتوسطة والغزيرة، رافقتها رياح نشطة السرعة وانخفاض درجات الحرارة ما بين ثلاث وخمس درجات بوجه عام، جرت على إثرها السيول في الأودية والشعاب في المناطق الجبلية، وامتلأت المنخفضات بمياه الأمطار، بسبب وجود منخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا منذ يومين قادماً من شرق المتوسط، صاحبه امتداد منخفض البحر الأحمر على سطح الأرض، ما أدى ذلك إلى حالة من حالات عدم الاستقرار الجوي مستمرة حتى اليوم، وبلغت سرعة الرياح 65 كم، فيما بلغت أدنى درجة حرارة سجلت أمس على الدولة 6.8 درجات مئوية في جبل جيس.

اضغط هنا لمشاهدة صور ولقطات فيديو للأمطار

live.emaratalyoum.com/Event/LiveBlog_01_05_2014_3

وذكر المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في بيان له، امس، أن الرياح الشمالية الغربية تتقدم، وبدأت التأثير في المناطق الغربية في الصباح الباكر، فيما تسارعت تدريجياً على سواحل الدولة وعلى البحر لتصل سرعتها إلى نحو 70 كيلومتراً في الساعة في العمق، مشيراً إلى أن ارتفاع الموج في مياه الخليج العربي بلغ 12 قدماً.

وأضاف أن الرياح النشطة أدت إلى إثارة الأتربة على بعض المناطق الداخلية مسببة انخفاض مدى الرؤية الأفقية، محذراً من ارتياد بحر الخليج العربي وبحر عمان لشدة الاضطراب.

حادث

وقع حادث بسيط على أسفل جسر الاتحاد في مدينة رأس الخيمة، بين شاحنة ثقيلة وثلاث مركبات، نتيجة عدم الانتباه وانحراف إحدى المركبات عن مسارها بسبب مياه الأمطار، حيث لم يسفر الحادث عن وقوع إصابات أو وفيات.


كميات الأمطار

سجلت كميات الأمطار على الدولة، أمس، معدلات مرتفعة، حيث بلغت في جيس 27 ملم، ومسافي 21.8 ملم، وميناء صقر 19.8، ومبرح 16.4، ومطار دبي، 15، وضدنا 14.6، وسويحان 13.8، وفلج المعلا 13.6، والشويب 12.8، شوكة 12.6، طويسن 11.2، مطار الشارقة 10.6. فيما بلغت كمية الأمطار التي هطلت على مدينة أبوظبي 8.2 ملم.

وأوضح المركز أن الطقس في الدولة اليوم غائم جزئياً بوجه عام مع وجود فرصة لسقوط بعض الأمطار الخفيفة، خصوصاً شمالاً وشرقاً، خصوصاً في فترة الصباح، ثم يبدأ في الاستقرار التدريجي، وتتهيأ الفرصة لتشكل الضباب صباح بعد غد على بعض المناطق، خصوصاً غرباً.

وأكد أن الأمطار ستستمر في الهطول على الدولة اليوم، لكن بصورة اقل عما كانت عليه أمس، مشيراً إلى أن درجات الحرارة ستشهد اليوم انخفاضاً لتصل درجة الحرارة إلى خمس درجات في المناطق الجبلية، و11 درجة في المناطق الداخلية، وترتفع إلى 15 على الساحل.

وأشار المركز إلى أن الطقس اليوم غائم إلى غائم جزئياً مع احتمال سقوط بعض الأمطار الخفيفة شمالاً وشرقاً صباحاً، وتقل كميات السحب تدريجياً ليصبح الطقس غائماً جزئياً، والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة أحياناً، تخف سرعتها في ساعات المساء والليل، ويطرأ انخفاض آخر في درجات الحرارة، والبحر مضطرب يصبح متوسط الموج تدريجياً في المساء والليل، وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر على المناطق الداخلية مع فرصة تشكل الضباب، خصوصاً غرباً.

وتوقع المركز أن يكون الطقس غداً غائماً جزئياً ولطيف الحرارة نهاراً وبارداً ليلاً بوجه عام، والرياح معتدلة السرعة بوجه عام، والبحر متوسط الموج، وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر على المناطق الداخلية وقد يتشكل بعض الضباب.

وفي دبي شهدت مختلف مناطق الإمارة سقوطاً للأمطار مختلفة الشدة، فيما سارعت مركبات صهاريج شفط المياه، التابعة لبلدية دبي، إلى شفط العديد من المياه المتراكمة في الشوارع الرئيسة والداخلية، وفق الشكوى التي تردهم عبر مركز الاتصال.

وفي رأس الخيمة، شهدت الإمارة، أمس، ازدحاماً مروريا في بعض الطرقات العامة التي أغلقتها مياه الأمطار، التي تجمعت على يسار الطرقات وأسفل الجسور في المدينة، إذ تجمعت مياه الأمطار أسفل كل من جسر رأس الخيمة، وجسر الاتحاد، وجسر الظيت، بشكل كبير، ما أدى إلى إرباك حركة السير والمرور، فيما قامت دائرة الأشغال والخدمات العامة بالتنسيق مع إدارة المرور والدويات بإغلاق بعض المسارات من جهة اليسار على طريق شارع الفيصل والوكالات من أجل شفط مياه الأمطار باستخدام الصهاريج.

كما أنقذت شرطة رأس الخيمة سائق مركبة جرفتها سيول الأمطار في وادي غليلة، حيث أغلقت دوريات المرور، جميع الطرق المؤدية إلى الوديان في منطقة وادي شعم، ووادي غليلة، ووادي البيح.

وقال مدير إدارة المرور والدوريات بالإنابة، المقدم أحمد الصم النقبي، إنه تم نشر أكثر من 30 دورية، ورقباء سير على مختلف الطرق الداخلية والخارجية في الإمارة، كما تم إغلاق جميع الأودية التي تشهد تدفقاً كبيراً لمياه الأمطار، والتي تتسبب في وقوع الحوادث والوفيات المرورية، وتجرف المركبات لقوتها، في كل من وادي شعم، ووادي غليلة، ووادي البيح.

وأضاف أنه تم إخطار جميع ضباط، وأفراد المرور والدوريات، بالنزول إلى الميدان لتقديم كل التسهيلات المطلوبة لمرتادي الطرق والمناطق القريبة من المدارس.

من جهته، قال مدير دائرة الأشغال والخدمات العامة في رأس الخيمة، المهندس أحمد محمد الحمادي، لـ«الإمارات اليوم»، إن الدائرة تلقت العديد من البلاغات تفيد بوجود تجمعات لمياه الأمطار في الطرقات والشوارع العامة. وأوضح أنه تم نشر جميع الصهاريج التابعة للدائرة في الطرقات العامة لشفط المياه المتجمعة، لتفادي وقوع الحوادث المرورية، ولتسهيل حركة السير والمرور.

وأضاف أنه لا توجد بلاغات خطرة في الإمارة، لأن الأمطار كانت متوسطة، وتسببت في تجمع المياه في الأماكن المنخفضة في الطرقات العامة والمناطق الشعبية.

وأشار إلى أن صهاريج شفط المياه ستبقى في الطرقات العامة، في حال جاهزية تامة، لشفط أي أمطار تتجمع، خلال الساعات المقبلة، متابعاً أنه تم التنسيق مع دوريات المرور لإغلاق بعض المسارات الخطرة التي تشهد تجمعاً لمياه الأمطار، من أجل حماية السائقين، وتمهيداً لشفط المياه منها وتسهيل حركة السير والمرور.

كما هطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة على إمارة الفجيرة وخورفكان وكلبا ودبا وقرى الساحل الشرقي، سالت على أثرها الوديان والشعاب وتجمعات المياه في الدوارات والشوارع. وتشكلت كميات من السحب الكثيفة والركامية من الصباح الباكر، صاحبتها بعد ذلك أمطار مختلفة الشدة. وحذرت شرطة الفجيرة الصيادين من الخروج إلى البحر بسبب ارتفاع الموج واضطراب البحر.

طباعة