بهدف تسهيل التواصل مع مختلف الجهات.. ودعماً لعملية التحول الرقمي

رقم موحد مجاني للخدمات الحكومية في أبوظبي

حكومة أبوظبي تبذل جهوداً كبيرة لتكون ضمن أفضل حكومات في العالم. الإمارات اليوم

أصدر المجلس التنفيذي لحكومة أبوظبي تعميماً بإلغاء الأرقام المجانية للخدمات الحكومية في أبوظبي، ودمج هذه الأرقام في رقم واحد لخدمات الجهات الحكومية كافة في الإمارة.

وقال مدير إدارة المعلومات في مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات، خالد المزروعي، في تصريحات صحافية، أمس، على هامش أعمال ملتقى مركز اتصال حكومة أبوظبي الذي نظمه مركز الانظمة الإلكترونية والمعلومات، إن رقم مركز اتصال حكومة أبوظبي ‬800555 أصبح الرقم الموحد للتواصل مع الجمهور وتقديم خدمات أكثر من ‬50 جهة حكومية محلية وبعض الجهات الاتحادية اعتباراً من النصف الثاني من العام، إذ يجري حالياً دمج الأرقام المجانية في رقم موحد.

ولفت إلى أن هذه الخطوة بهدف تسهيل عمليات التواصل مع مختلف الجهات الحكومية وتقديم خدمات حكومية أكثر يسراً وسهولة لسكان أبوظبي، داعياً الجمهور إلى الاستفادة من خدمات المركز والتسهيلات التي يقدمها من خلال نقطة اتصال واحدة للتواصل مع الحكومة، وكذلك دعم عملية التحول الرقمي، مؤكداً سعي أبوظبي للعمل من أجل تلبية متطلبات واحتياجات سكانها والراغبين في بدء انشطة تجارية واستثمارية فيها، حيث يضم مركز اتصال حكومة أبوظبي التقنيات والخبرات والتسهيلات اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

وأشار المزروعي إلى أن المركز يعكف على تنفيذ استراتيجية شاملة لتوسيع قدراته بشكل كبير بحيث يستوعب مختلف الاتصالات والطلبات الواردة إليه بشكل أكثر سرعة وسهولة، مشيراً إلى أن المركز استكمل تنفيذ العديد من عمليات تحسين الأداء وإدارة علاقات العملاء خلال العام الماضي، على الرغم من التحديات الخارجية العديدة التي واجهها.وأشار المزروعي إلى أن المركز تمكن من الحفاظ على مكانته المتميزة، باعتباره واحداً من بين أفضل مراكز الاتصال الحكومي على مستوى المنطقة وركيزة أساسية في جهود حكومة أبوظبي نحو الوصول إلى مجتمع رقمي قائم على المعرفة.

ويشارك في الملتقى وفقا للمزروعي ‬50 جهة حكومية في الإمارة، بالإضافة إلى جهات اتحادية و‬100 شخصية عاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات لتطوير المبادرات ويناقش الملتقى مقترحات الجهات الحكومية بشأن تطوير وتوسيع نطاق مبادرات المركز، التي تشهد تطويراً كل ثلاثة أشهر من خلال آليات محددة، لافتاً إلى أن المركز مستمر في عمليات التطوير لتوفير الخدمات عبر الهواتف الذكية.

واستعرض المركز خلال الملتقى المبادرات التي تم إطلاقها خلال السنوات الخمس الماضية، لافتاً إلى أن آخرها خدمة «حارس المدينة»، التي اعتمدتها اللجنة التنفيذية التابعة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، بهدف توفير قناة تفاعلية وخطوة جديدة من خطوات تفعيل مشاركة الجمهور وزيادة تعاونهم مع الجهات الحكومية من أجل النهوض بالإمارة وفي المجالات كافة.

وأكد المزروعي أن المركز يسعى حالياً لتحقيق عدد من الأهداف للمساهمة في الجهود التي تبذلها حكومة أبوظبي لتكون من ضمن قائمة أفضل حكومات في العالم وتوظيف البنية التحتية التقنية المتطورة للإمارة في استيعاب تطبيقات جديدة تمكنها من تحقيق أهدافها وتطلعاتها، والمساهمة في دعم الجهود الحكومية في تحقيق رؤية أبوظبي الاقتصادية ‬2030.

 يذكر أن مركز اتصال حكومة أبوظبي تلقى منذ تدشينه وحتى نهاية الربع الأول من العام الجاري أكثر من ‬500 ألف حالة اتصال وبلغ عدد زوار بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية خلال الربع الأول من العام الجاري، ‬3.77 ملايين زائر. وتوفر بوابة حكومة أبوظبي الالكترونية العديد من الخدمات التفاعلية والمعلوماتية لمختلف الجهات الحكومية بالإمارة، ومنها شهادة حسن السيرة والسلوك وخدمة دفع الزكاة عبر الإنترنت وخدمات العديد من البلديات وغيرها. وألغت الحكومة الرسوم المفروضة على الدفع بالبطاقات الإلكترونية، وذلك تشجيعاً لاستخدام الخدمات الإلكترونية في إنجاز المعاملات الحكومية. ويعتبر مركز أبوظبي للأنظمة الالكترونية والمعلومات الجهة المسؤولة عن توجيه دفة برنامج الحكومة الإلكترونية في الإمارة انسجاماً مع خطة أبوظبي ‬2030.وفاز مركز اتصال حكومة أبوظبي، التابع لمركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات، أخيراً، بالمركز الأول في جائزة الأمم المتحدة الدولية عن فئة «التعريف بالاستراتيجيات الحكومية الشاملة للعصر الرقمي»، وذلك خلال «منتدى الأمم المتحدة للخدمات العامة»، الذي أقيم في البحرين بمشاركة الإمارات وعدد كبير من مسؤولي الأمم المتحدة، ورؤساء دول وحكومات ووزراء وكبار المسؤولين الحكوميين.

تويتر