تايلاند تسلم دبي متهماً باختلاس 150 مليون درهم

شرطة دبي قبضت على متهم طاجيكي وآخر هولندي.              غيتي

قررت المحكمة الابتدائية في تايلاند تسليم شخص بريطاني إلى دبي متهم باختلاس 150 مليون درهم من شركة كان يعمل فيها في الإمارات، فيما قبضت الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي على متهمين مطولبين دولياً، أحدهما طاجيكي متهم بالمتاجرة في الأسلحة النارية والذخائر والمتفجرات، والآخر هولندي متهم بالانتماء لمنظمة إجرامية وغسل الأموال والاتجار في المخدرات، إذ سلم الأول لطاجيكستان والثاني إلى بلجيكا.

وقال نائب مدير الإدارة العامة للتحريات والبحث الجنائي في شرطة دبي، المقدم سالم الرميثي، إن قرار المحكمة التايلاندية بتسليم المتهم البريطاني المطلوب لدبي مايكل بايرن سميث (43 عاماً)، على خلفية اتهامه باختلاس مبالغ من الشركة التي يعمل بها في دبي تصل إلى 150 مليون درهم هو قرار من أولى درجات التقاضي ولاتزال هناك درجات أخرى، مثل الاستئناف والنقض قبل أن يصدر قرار نهائي بتسليمه إلى دبي.

وأضاف أن عملية تسليم المجرمين لا تعتمد على مبدأ التعامل بالمثل بين تايلاند ودبي لعدم وجود سوابق بين الدولتين، لكن من الممكن أن تكون هذه القضية مقدمة لتعاون مشترك بين الدولتين، مؤكداً أن المسألة برمتها في يد القضاء التايلاندي والسلطات هناك هي التي تقرر تسليمه من عدمه.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن المحكمة الجنائية في تايلاند قررت تسليم سميث إلى دبي، بعـد القبـض عليه في شهر مايو مـن العـام المـاضي بعـد نحو ثمانيـة أشهر من هروبه، لافتة إلى أن المحكمة أصدرت قرارها على الرغم من عدم وجود اتفاق للتسليم المتبادل بين تايلاند والإمارات.

وذكر الرميثي أن شرطة دبي قبضت على متهم طاجيكي يُدعى «ع.م» يبلغ من العمر 48 عاماً بعد تلقي معلومات تفيد إقامته في دبي، لافتاً إلى أن المتهم مطلوب للسلطات الطاجيكستانية بتهم الاتجار في الأسلحة النارية والذخائر والمتفجرات وصدرت بحقه نشرة حمراء من الإنتربول.

وأضاف أن أول مذكرة تعميم صدرت بحق المتهم كانت منذ نحو خمس سنوات وعلى أساسها طلبت شرطة دبي من السلطات الطاجيكستانية ملف الاسترداد والمعلومات المتوافرة حول المتهم، والأدلة التي تفيد ادانته وأحيل الملف إلى السلطات القضائية في دبي، والتي قررت من جانبها تسليمـه إلى طاجيكستان استناداً إلى مبدأ المعاملة بالمثل، لافتاً إلى أنه تم تسليمه فعلياً يوم 13 يناير الماضي، بعد التأكد من أنه ليس مطلوباً في الإمارات.

وأشار الرميثي إلى أن الإدارة العامة للتحريات والبحث الجنائي قبضت كذلك من خلال التنسيق مع الجهات المختصة محلياً ودولياً على شخص هولندي يُدعى «م.ج.ح» مطلوب للسلطات البلجيكية بتهم الانتماء إلى منظمات إجرامية وغسل الأموال والاتجار في المخدرات وصدرت بحقه نشرات دولية حمراء.

وأضاف أنه تم عرض القضية على السلطات القضائية المختصة في دبي بعد ورود ملف استرداد مصدق عليه من الجهة المختصة في بلجيكا، متضمناً أمر القبض الدولي الصادر من قاضي التحقيق في الدولة، والمعلومات كافة المتعلقـة بالقضيـة وعلى هذا الأساس قررت السلطات القضائية تسليم المتهم إلى السلطات البلجيكية عملاً بمبدأ المعاملة بالمثل، وتم تنفيذ القرار يوم 24 يناير الماضي وسلم إلى السلطات البلجيكية.

طباعة