تضـارب بين مختـبري دبي والشارقة حول صلاحية «لبن أب»

تضاربت نتيجة فحص عينة ألبان «لبن أب»، بين المختبر المركزي للرقابة والاستشارات الغذائية في بلدية الشارقة، والمختبر المركزي في بلدية دبي، إذ أثبت التقرير الصادر عن الشارقة، أن نتائج التحاليل المخبرية لـ«لبن أب»، توضح أنه غير صالح للاستهلاك الآدمي، لإحتوائه على نسبة كبيرة من الخمائر، فيما أكد مختبر بلدية دبي صلاحية الألبان للاستهلاك الآدمي.

وكانت رسالة الكترونية تحمل التقرير الرسمي الخاص بنتائج عينة «لبن أب» الذي تنتجه شركة ألبان الخليج والصفا في دبي، تسلمتها بلدية الشارقة، أظهرت أن منتج الألبان (لبن أب) غير صالح للاستهلاك الآدمي، ما أدى لاثارة مخاوف كثير من المستهلكين في الشارقة.

وقال المواطن ماجد صالح، إن «الرسالة التي تناقلها البريد الالكتروني أحدثت ضجة بين الموظفين في الدائرة التي يعمل فيها، خصوصاً أن المنتج المذكور في الرسالة يعد من أكثر المنتجات استهلاكاً في الدولة».

وأبدت المواطنة آمنة درويش استياءها جراء الشائعات التي تمس بعض المنتجات التي تعد من أساسيات الوجبات الغذائية لديها، مطالبة البلديات بضرورة تشديد الرقابة على المنتجات الغذائية من أجل حماية الصحة العامة.

في المقابل أكد مساعد مدير إدارة الصحة ورئيس قسم الرقابة الغذائية في بلدية دبي، خالد الشريف، أن «المختبر المركزي التابع لبلدية دبي أثبت أن العينة المأخوذة من منتج «لبن أب» التي تم أخذها في اليوم والتاريخ نفسه والمعايير ذاتها المتبعة في جميع مختبرات البلديات، أنها صالحة للاستهلاك وتخلو من العفن والبكتيريا الضارة»، لافتاً إلى أن «البلدية لم تتلق شكاوى أو بلاغات عن وجود حالات تسمم أو تغير في الخصائص الفيزيائية (الشكل الخارجي) للمنتج».

وأفاد الشريف بأن «المنتج لو كان فاسداً، لسجلت المستشفيات حالات تسمم، خصوصاً أن كمية العفن في المنتج ليس لها علاقة بالبكتيريا»، موضحا أن «ظروف نقل وتداول وتخزين المنتج غالباً ما تؤثر في مدى صلاحيته، وفي حال ثبوت خلل في المنتج نقوم بإجراءات روتينية، حيث نتأكد من الظروف المحيطة بالعينة المأخوذة من المنتج المراد التأكد من سلامته، والتأكد من مطابقة نتائج تحليل المختبر مع جميع نتائج مختبرات البلديات الأخرى، وفي حال تطابق النتائج سلباً يتم رفع تقرير للأمانة العامة للبلديات لإجراء اللازم».

إلى ذلك أبدى مستشار الصحة والبيئة في الأمانة العامة للبلديات في دبي، الدكتور عبدالله أبورويضة استياءه من تسرب التقرير الرسمي الخاص بنتائج عينة أحد منتجات الألبان «لبن أب»، والذي أظهر أن المنتج غير صالح للاستهلاك الآدمي، لما له من ضرر على المستهلك والشركة المنتجة، مشيراً إلى أن «العينة التي تم العثور عليها تحتوي على خمائر ليست بالضرر الكبير الذي يمكن أن يشكل خطراً على صحة المستهلكين، إذ إن ما قام به مختبر بلدية الشارقة يعد إجراء روتينيا».

وتابع أنه في حال وجود عينات سلبية لمنتجات غذائية تم اكتشافها يجب على المختبر رفع تقرير رسمي للأمانة العامة للبلديات التي بدورها تتواصل مع مختبرات البلديات الأخرى، موضحاً أن«العينة التي أخذت بصورة عشوائية كانت منتهية الصلاحية، كما أن المنتج نفسه (اللبن) سريع الفساد وسهل التلوث، كما يمكن لتلك المنتجات أن تتعرض للفساد جراء سوء النقل والتخزين والتداول».

من جهته أكد مصدر مسؤول في شركة ألبان الخليج والصفا في دبي، أن «المختبرات والبلديات كافة أجرت اختبارا وفحصا على المنتج نفسه في التاريخ ذاته وأظهرت المختبرات أن العينات المأخوذة سليمة 100%»، لافتاً إلى أن «منتج لبن أب يشكل 70% من مبيعات الشركة، وهو ومنتج متداول بين أفراد المجتمع».

خمائر



أفاد مصدر مسؤول في المختبر المركزي للرقابة والاستشارات الغذائية في بلدية الشارقة بأن التقرير الصادر عنه بشأن «لبن أب» الذي تنتجه شركة ألبان الخليج والصفا في دبي، سليم، إذ ثبت أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الخمائر.

يذكر أن قسم مختبر الأغذية في إدارة المختبرات المركزية في بلدية الشارقة سبق أن أوقف توزيع ثلاثة من منتجات الألبان التي تصنعها شركة ألبان الخليج والصفا في دبي، لمدة غير محددة، في العام الماضي، جراء عدم صلاحية أصناف من منتجاتها للاستهلاك الآدمي. وأخذت عينات من منتج حليب الفراولة واللبنة وحليب بالتمر الذي تنتجه الشركة، بتاريخ 12 أغسطس 2008 وأخضعت العينات للفحص من قبل قسم مختبر الأغذية ليتضح أن العينات المأخوذة للمنتجات الثلاثة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وقررت بلدية الشارقة في تقرير صادر عن قسم الصحة والبيئة والجودة في البلدية إيقاف توزيع المنتجات الثلاثة في أسواق الشارقة من تاريخ أخذ العينات الفاسدة، لحين تمكن الشركة من إثبات صلاحية المنتجات من خلال فحوصات وتحاليل تجريها مختبرات البلدية بشكل متتال.
طباعة