تشيني يحذر من الهجوم على إسرائيل - الإمارات اليوم

تشيني يحذر من الهجوم على إسرائيل


حذر نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني من ان الهجمات على اسرائيل «تضر بالتطلعات الوطنية» للشعب الفلسطيني. فيما كشفت مصادر اسرائيلية  النقاب عن مصادقة الادارة المدنية الاسرائيلية في الضفة الغربية على بناء 80 وحدة سكنية استيطانية .

 

وتفصيلا قال تشيني في مؤتمر  صحافي بعد مباحثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله  إنه كان ينبغي اقامة دولة فلسطينية«منذ وقت طويل».

 

وأضاف تشيني ان الولايات المتحدة تتعهد بتقديم وسائل لمساعدة الفلسطينيين على وضع البنى التحتية الضرورية لاقامة ديمقراطية مستقرة آمنة ومزدهرة «بقيادة حكومة تنضم الى الحرب على الارهاب وتستجيب لتطلعات شعبها».

 

وفي هذا السياق حذر تشيني من ان الهجمات على اسرائيل تضر بالتطلعات الوطنية للشعب الفلسطيني.


وقال «ثمة حقيقة أليمة لكن لا يمكن تفاديها وينبغي تكرارها وهي ان الارهاب والصواريخ لا تقتل مدنيين ابرياء فحسب بل تقضي كذلك على آمال وتطلعات الشعب الفلسطيني المشروعة».


أما الرئيس الفلسطيني فهاجم من جهته مواصلة الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية وكذلك هجمات الجيش الاسرائيلي التي تحول برأيه دون تحقيق تقدم في عملية السلام.


ومن ناحية أخرى صادقت الادارة المدنية الاسرائيلية في الضفة  على بناء 80 وحدة سكنية.


وقالت صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية في عددها الصادر أمس إن هذه الوحدات ستقام بين مستوطنة «اليعازر» والموقع الاستيطاني العشوائي «ديرخ هأبوت» شمال الكتلة الاستيطانية «غوش عتصيون» قرب مدينة بيت لحم. 

 

وأضافت الصحيفة أنه تمت المصادقة على هذا المخطط الجديد قبل أسبوعين. وقالت مصادر في وزارة الحرب   للصحيفة إنها على علم بهذا المخطط وإن باراك سيصادق عليه نظراً لأنه يؤيد البناء في الكتل الاستيطانية الكبرى التي تسعى إسرائيل الى الاحتفاظ بها في إطار أي تسوية سلمية مستقبلية.  

طباعة