الرومي: على الحكومات تعزيز مستويات الكفاءة للعمل في عالم متسارع التطوّر

«الرقمنة والمهارات الجديدة».. تحت قبة الجناح الإيطالي

عهود الرومي خلال مشاركتها في المنتدى. من المصدر

أكدت وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، عهود بنت خلفان الرومي، أن سرعة التحوّل الرقمي تتطلب التركيز على بناء المهارات الرقمية للموظفين الحكوميين في المستويات كافة، وتعزيز فهم القادة الحكوميين للتقنيات الجديدة والناشئة، لضمان التعامل الأمثل مع الفرص التي توفرها هذه التقنيات، وبناء وتعزيز مهارات الموظفين في المجالات الرقمية ليتمكنوا من إعادة تصميم الخدمات الحكومية بطريقة تعزز السرعة، وتحقق أفضل استخدام للموارد، وتضمن أفضل النتائج وتقديم أفضل الخدمات التي تنعكس إيجاباً على المتعاملين والمجتمع.

جاء ذلك، خلال مشاركة الرومي في منتدى دولي بعنوان «الرقمنة والمهارات الجديدة»، نظمه الجناح الإيطالي في معرض «إكسبو 2020 دبي»، ضمن فعاليات أسبوع السفر والاتصال، بكلمة رئيسة تناولت خلالها موضوع التحول الرقمي السريع في الحكومات، وسبل الحد من فجوة المهارات الرقمية، وأهمية تعزيز المبادرات الحكومية لبناء المهارات الرقمية في كل المستويات الإدارية الحكومية، والاستفادة من الفرص المستقبلية التي توفرها التكنولوجيا في بناء نماذج عمل حكومية جديدة.

وهدف المنتدى إلى تحليل السيناريوهات العالمية وفهم الآليات الكفيلة بتحوّل رقمي شامل، وسبل تعزيز عمليات إعادة بناء ورفع مستوى المهارات الرقمية، وتعميم الوعي الرقمي بما يسهم في تحقيق تنمية رقمية مستدامة.

وقالت الرومي، إن العالم شهد تسارعاً كبيراً في وتيرة التقدم التكنولوجي والتحول الرقمي، في رد فعل على تبعات وآثار جائحة فيروس «كورونا»، التي أسهمت في اختصار مسيرة سنوات من التحول الرقمي في أشهر معدودة.

وأضافت أن هذا التطور المتسارع يترافق مع تحديات جديدة، مثل تطور توقعات المتعاملين للحصول على خدمات استباقية مصممة للاستجابة لاحتياجاتهم، كما أنه يغير طبيعة العمل والمهارات المطلوبة، ما يوسّع فجوة المهارات الرقمية.

وأوضحت الرومي أن هناك ركيزتين لنجاح التحول الرقمي، تتمثلان في توظيف أحدث التقنيات لدعم التحول، وتطوير رأس المال البشري على أسس مستدامة تضمن الحد من فجوة المهارات الرقمية.

وبينت أنه للحد من فجوة المهارات الرقمية على مستوى الإدارة الحكومية، فإن على الحكومات تعزيز مستويات الكفاءة للعمل في عالم رقمي متسارع التطور، وأن تكون المستويات على دراية كاملة بالتقنيات الجديدة والناشئة على جميع المستويات القيادية وفرق العمل والفردية.

فهم

شددت وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، عهود الرومي، على أهمية فهم القيادات الحكومية للتكنولوجيا الرقمية وآثارها في نماذجهم وسياساتهم وتشريعاتهم وأنظمتهم، والاستفادة من الفرص التي توفرها، وضرورة بناء قدرات الموظفين بحيث يكونون مجهزين بالمهارات الرقمية اللازمة لإطلاق إمكانات التقنيات والبيانات الرقمية.

تويتر