استمرار عمل اللجنة التحضيرية ومكتب «إكسبو دبي 2020» ومديره العام

محمد بن راشد يصدر مرسوماً بتشكيل لجنة عليا للإشراف على منطقة «إكسبو دبي 2020»

صورة

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكم إمارة دبي، المرسوم رقم (15) لسنة 2022، بتشكيل اللجنة العليا للإشراف على منطقة إكسبو دبي 2020 برئاسة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، كما أصدر سموه المرسوم رقم (16) لسنة 2022، بشأن استمرار عمل اللجنة التحضيرية لإكسبو دبي، ومدير عام مكتب إكسبو في أداء المهام والصلاحيات المنوطة بهم لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد، على أن يُعمل بالمرسومين من تاريخ صُدورهما، وينشرا في الجريدة الرسميّة.

وتضم اللجنة العليا للإشراف على منطقة «إكسبو دبي 2020» في عضويتها كلاً من: محمد إبراهيم الشيباني، وريم بنت إبراهيم الهاشمي، وعبدالرحمن صالح آل صالح، وهلال سعيد المري، على أن تكون مدة عمل اللجنة ثلاث سنوات، قابلة للتمديد بقرار من سمو رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، بناءً على توصِية سمو رئيس اللجنة.

وفي ضوء ما حدده المرسوم رقم (15) لسنة 2022، ستتولى اللجنة العليا مجموعة من المهام والصلاحيات في مقدمتها: رسم السياسة العامة لتنمية وتطوير منطقة «إكسبو دبي 2020»، والإشراف على تنفيذ وحوكمة وتطوير المشاريع والمبادرات والبرامج والأنشطة المزمع إقامتها في هذه المنطقة كافة، والإشراف على إعداد وتنفيذ الخطة الشاملة لتطوير منطقة إكسبو بالتنسيق مع الجهات المعنية، وتأكيد توافق تطويرها وتنميتها وفقاً للخطط ومؤشرات الأداء الاستراتيجية المُعتمدة لها، وتماشيها مع الأولويات الحكومية، والأهداف المُعتمدة لها في هذا الشأن.

كذلك ستتولى اللجنة العليا الإشراف على تأهيل البنية التحتيّة لمنطقة «إكسبو دبي 2020»، وضمان تنفيذ عمليّات التأهيل والتطوير اللازمة لهذه المنطقة، والإشراف على توفير الفُرَص الاستثماريّة في منطقة إكسبو بالشّراكة مع القطاع الخاص، فضلاً عن اعتماد الخطّة الترويجيّة والتسويقيّة للمنطقة محلّياً وعالميّاً بالتنسيق مع الجهات المعنيّة.

وأوضح المرسوم آلية عقد اجتماعات اللجنة العليا، على أن يتم في أول اجتماعاتها اختيار نائب للرئيس، كما نصّ المرسوم على أن يكون للجنة العليا مُقرِّر يعينه رئيس اللجنة، فيما أوضح المرسوم المهام الإدارية والتنظيمية المُنوطة بمقرر اللجنة. كذلك نصّ المرسوم على أن يكون للجنة العُليا جهاز إداري وتنفيذي يتم تعيينه من قبل الرئيس أو من يُفوّضه، يتولى تقديم الدعم الإداري والفني للجنة العليا واللجان الفرعية وفرق العمل المُشكّلة من قِبلِها، لتمكينها من أداء المهام المنُوطة بها بموجب أحكام هذا المرسوم.

وألزم المرسوم الجهات الحكومية والجهات ذات الصلة في الإمارة المعنية بتطوير وتنمية منطقة «إكسبو دبي 2020» كافة، التعاون التام مع اللجنة العليا واللجان الفرعية وفرق العمل التابعة لها، وتوفير البيانات والمعلومات والإحصاءات والمستندات والدراسات التي تطلبها، والتي تراها لازمة لتمكينها من أداء المهام المنُوطة بها. ويُصدر رئيس اللجنة العليا القرارات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا المرسوم.

تمديد

نصّ المرسوم رقم (16) لسنة 2022، على استمرار كل من: «اللجنة التحضيرية لمعرض (إكسبو الدولي 2020)»، والمُشكّلة بموجب المرسوم رقم (49) لسنة 2013، و«مكتب إكسبو دبي 2020» المُنشأ بموجب المرسوم رقم 30 لسنة 2014، ومدير عام المكتب المُعّين بموجب المرسوم رقم (31) لسنة 2014، في أداء المهام والصلاحيات المنوطة بهم لمدة ستة أشهر اعتباراً من تاريخ العمل بهذا المرسوم، مع إمكانية تمديد المدة المشار إليها لمدد أخرى مماثلة بقرار من رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي بناءً على توصية رئيس اللجنة التحضيرية الذي يجوز له تحديد اللجان الفرعية التي يُتطلب استمرار عملها خلال المدة الموضحة.

• اللجنة العليا تتولى رسم السياسة العامة لتنمية منطقة «إكسبو دبي 2020» والإشراف على إعداد وتنفيذ الخطة الشاملة لتطويرها.

• الإشراف على توفير الفرص الاستثمارية في منطقة إكسبو بالشراكة مع القطاع الخاص ضمن مهام اللجنة العليا.

طباعة