نصف الراتب للالتزامات الشهرية و30% «استمتاع» و20% «ادخار»

«صندوق المعاشات» يوجه 10 نصائح لإدارة أموال الأسرة

وجّه صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي 10 نصائح مالية، تمكّن الآباء من إدارة أموال وميزانية الأسرة بشكل يحول دون اللجوء إلى الاقتراض، أو على أقل التقديرات الإخلال ببنود المصروفات المخصصة للادخار والرفاهية.

وجاءت أولى نصائح الصندوق، التي نشرها على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، تحت مسمى «ادفع واستمتع ووفر»، أنه عندما تكون مصروفات ومدخرات الفرد متوازنة سيتمكن عن طريق دخله الشهري من دفع التزاماته، والاستمتاع والتوفير لتحقيق ما يحلم به.

ولخّصت النصيحة الأمر في معادلة نسبية تقسم الراتب إلى ثلاثة أقسام، الأول 50% من الراتب لسداد الالتزامات الأساسية، والثاني 30% للاستمتاع بما يريد الفرد، الثالث 20% للإدخار.

وتحت مسمى «الالتزام بالميزانية الشهرية» وجّه الصندوق نصيحته الثانية، داعياً الأشخاص إلى تحضير ميزانية شاملة في بداية كل شهر، تراعي المصروفات العادية وبند طوارئ، بهدف تفادي أعباء المصروفات الإضافية، فيما ارتبطت النصيحة الثالثة بسابقتها، إذ دعا الصندوق إلى ضرورة وضع «خطة مالية بعد دراسة نفقات ومصادر دخل الفرد والأسرة».

وتحدثت النصيحة الرابعة للصندوق عن «ترسيخ الثقافة المالية لدى الأسرة»، من خلال قيام رب الأسرة بإشراك كل أفرادها في مرحلة التخطيط المالي، ما يعزز مسؤوليتهم، ويساعد على بناء وتنمية ثقافتهم المالية بشكل ينعكس على حياتهم العملية.

ودعت النصيحة الخامسة إلى «ضرورة الحرص على مراجعة الخطة المالية للأسرة بشكل سنوي، لضمان تماشيها مع أي تغيرات أو تطورات أو مطالب مستقبلية».

وحثّ الصندوق في النصيحة السادسة على الالتزام بدفع الأقساط في مواعيدها، لافتاً إلى أن معظم الأزمات المالية للأسر تنتج عن تراكم الديون والأقساط التي يعجز صاحبها عن سدادها.

وتحت مسمى «المسؤولية المالية» جاءت نصيحة الصندوق السابعة، حيث دعا أرباب الأسر إلى الاعتماد على أنفسهم في إدارة مسؤولياتهم المالية، وعدم إلقائها على الغير، مع إمكانية الاستعانة بذوي الخبرات إذا دعت الحاجة لذلك.

وشددت النصيحة الثامنة على أهمية «المراجعة المالية»، قائلة: «احرص على مراجعة كشوفاتك المالية دورياً، ومن الأفضل أن تكون هذه المراجعة شهرية، لاسيما الكشوف الائتمانية».

وأشارت النصيحة التاسعة إلى أهمية بناء المسؤولية المالية لدى الأبناء، من خلال غرسها وتعزيزها لديهم منذ الصغر، عن طريق تخصيص مصروف أسبوعي لهم يناسب أعمارهم، مع الحرص على مراجعة معدلات وجهات الإنفاق، محددة مصروفاً أسبوعياً 50 درهماً للأبناء الذين لا تتعدى أعمارهم 10 سنوات، و60 درهماً لمن لا يجاوز 12 سنة، و70 درهماً لمن لا يزيد عمره على 14 سنة.

وخصت آخر نصائح الصندوق الأسر التي لديها خطط استثمارية، محددة أربعة عوامل تضمن عدم تأثير الاستثمارات سلباً في دخل الأسرة، هي «بناء خطة استثمارية والعمل بجد لتحقيقها، وعدم الاستثمار بأموال مقترضة، وعدم الاكتفاء بالاستثمارات في الأسهم، فهناك محافظ استثمارية ومشروعات واستثمار عقاري وودائع مالية واستثمارات مضمونة طويلة الأمد، وأخيراً ضرورة التنويع في الاستثمار، وعدم وضع جميع الأموال المراد استثمارها في مجال واحد».

تويتر