الأمم المتحدة تدعو إسرائيل إلى وقف معاقبة الفلسطينيين - الإمارات اليوم

الأمم المتحدة تدعو إسرائيل إلى وقف معاقبة الفلسطينيين

 دعت الامم المتحدة، أمس، اسرائيل الى وقف سياسة «العقاب الجماعي» بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث يعاني ما يزيد على 1.5 مليون انسان من حصار مشدد. وجاءت الدعوة خلال افتتاح حلقة نقاش تستمر على مدى يومين في عمّان لبحث «تقديم المساعدة الى الشعب الفلسطيني» بحضور ممثلين عن الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والمراقبين لها وممثلين عن منظمات الأمم المتحدة ومنظمات حكومية دولية اخرى وبرلمانيين وممثلين عن المجتمع الدولي.
 
وقال  الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون  في كلمة القاها نيابة عنه روبرت سيري منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط «من الأهمية بمكان ان توقف اسرائيل اجراءات العقاب الجماعي، وان تسمح بوصول الإمدادات الإنسانية والتجارية الضرورية الى السكان» في قطاع غزة.

وأضاف «علينا ان نعمل باتجاه استئناف الحياة الاقتصادية الطبيعية لأهالي غزة بوسائل منها دعم استئناف مشروعات الأمم المتحدة وغيرها من المشروعات المتوقفة في غزة، واعادة فتح المعابر».
 
ورأى مون انه «لا يمكن تغيير ما يعانيه الشعب الفلسطيني من مشكلات اقتصادية وانسانية، وتحقيق الأمن المـــستدام لإسرائيل الا بتسوية سياسية دائمة تنهي الاحــتلال وتمنح الفلســطينيين استقلالهم». وأكد ان «الوضع الحالي في غزة لا يمكن تحمله من النواحي الإنسانية والسياسية والأمنية، ومن زاوية حقوق الإنسان لا بالنسبة للفلسطينيين ولا لمصر ولا لاسرائيل»
طباعة