Emarat Alyoum

«بي إم دبليو» تكشف عن نسخة هجينة من «إكس 5»

التاريخ:: 15 سبتمبر 2018
المصدر: جوني جبور - دبي
«بي إم دبليو» تكشف عن نسخة   هجينة من «إكس 5»

كشفت شركة «بي إم دبليو الألمانية»، أخيراً، عن النسخة الهجينة «xDrive45e iPerformance» من سيارتها الرياضية المتعددة الاستخدامات «إكس 5» الخاصة بعام 2019، وذلك بعد أقل من ثلاثة أشهر فقط من إطلاق النسخة القياسية التي تعوّل حصراً على نطاق محركات الوقود الاحتراقي، على أن يتم طرح السيارة الهجينة في الأسواق الأوروبية بدءاً من عام 2019.

وجاءت النسخة مزوّدة بمحرّك هجين، مكون من محرك وقود احتراقي سداسي الأسطوانات بسعة ثلاثة لترات، ومعززة بنظام «توربو» مزدوج ينتج قوة 282 حصاناً، إضافة إلى محرك كهربائي يولد قوّة 110 أحصنة، ما يجعل إجمالي القوة الكلية تصل إلى 388 حصاناً، يتولى نقلها إلى نظام الدفع الرباعي العامل في السيارة ناقل حركة أوتوماتيكي ثماني السرعات، ما يضمن للسيارة الانطلاق من حالة الثبات إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة في غضون 5.6 ثوانٍ، أي أنه أسرع بمقدار الثانية الواحدة من الطراز السابق.

ويستمد المحرك الكهربائي نطاق قوته من بطارية «ليثيوم أيوم» تمنح المركبة الجديدة نطاق سير يبلغ 80 كيلومتراً من دون الحاجة إلى استخدام محرك الوقود الاحتراقي، بما معدله ثلاثة أضعاف المسافة التي حققها الطراز السابق. وانعكست هذه التحسينات على خفض معدلات استهلاك الوقود، وذلك باكتفاء محرك طراز عام 2019 بـ2.1 لتر من الوقود لقطع مسافة 100 كيلومتر.