Emarat Alyoum

خبراء يحدّدون أموراً يجب مراعاتها عند شراء شاشة حاسوب جديدة

التاريخ:: 08 يناير 2018
المصدر: برلين - د.ب.أ
خبراء يحدّدون أموراً يجب مراعاتها عند شراء شاشة حاسوب جديدة

حدّد خبراء متخصصون في مجال تقنية المعلومات بعض النصائح والإرشادات عند شراء شاشة جديدة للحاسوب المكتبي، نظراً لأن أسواق الإلكترونيات تزخر بأعداد لا تعد ولا تحصى من الشاشات الجديدة من مختلف المقاسات والعلامات التجارية وبأسعار متنوعة.

وقالت الخبيرة من مجلة «c’t» الألمانية، أولريكه كولمان، إنه «عندما يرغب المستخدم في شراء شاشة جديدة، فإنه يتعين عليه التفكير جيداً في نوعية استخدامات الشاشة»، موضحة أنه إذا لم يحتج إلى تحرير الصور أو تشغيل ألعاب الكمبيوتر، فيمكنه الاكتفاء بأي شاشة تقريباً، حيث تعمل هذه النوعية بصورة جيدة مع أغراض الكتابة وتصفح الـ«ويب».

ونصحت كولمان بألا يقل مقاس الشاشة عن 22 بوصة مع ضرورة دعم تقنية الدقة الفائقة الكاملة Full HD (1920 x 1080 بيكسل)، مشيرة إلى أن الأسواق تزخر بالعديد من الشاشات منخفضة الكلفة، إلا أن دقة الوضوح بها تكون سيئة، وبشكل عام تزداد كلفة الشاشة مع ارتفاع دقة الوضوح بها.

وأضافت الخبيرة الألمانية أن الشاشات فائقة الوضوح Ultra HD، والمعروفة أيضاً باسم 4K، ليست ضرورية للأعمال المكتبية، نظراً لأنه ليس كل بطاقات الرسوميات تدعم هذه التقنية المطورة. من جهتها أشارت الخبيرة في هيئة اختبار السلع والمنتجات الألمانية، يني براون، إلى أنه حتى يتمكن المستخدم من استعمال الشاشة الجديدة بشكل مريح، فإنه يتعين عليه مراعاة خصائص الراحة قبل الشراء.

وقالت براون، إنه «عندما يجلس المستخدم على المكتب، ينبغي أن تكون العين في ارتفاع الحافة العليا للشاشة تقريباً، حيث يساعد هذا الوضع على منع ظهور مشكلات الرقبة، ولكي يتحقق ذلك لابد من مراعاة أن تكون الشاشة مزودة بأقدام قابلة للضبط من حيث الارتفاع، علاوة على أن الوضعية الثابتة والمستقرة للشاشة تعتبر من الأمور المهمة أيضاً، حتى لا تهتز الشاشة أثناء الاستخدام».

ونصحت براون بأنه «إذا كان الأمر يقتصر على كتابة الرسائل الإلكترونية، فإن الشاشات الصغيرة تكون كافية، أما إذا كان المستخدم يحتاج لفتح اثنين من الملفات بجانب بعضهما، فإنه سيحتاج في هذه الحالة إلى شاشات أكبر، وبالنسبة لعشاق الألعاب أو محترفي تحرير الصور، الذين يحتاجون لعرض الكثير من القوائم أو البرامج، فإن الشاشات الكبيرة تكون هي الخيار المناسب لهم». بدوره أكد الخبير في مركز حماية المستهلك بولاية راينلاند بفالتس الألمانية، ميشيل جوندال، أن منافذ التوصيل تعتبر من التجهيزات المهمة للغاية في الشاشات الجديدة، مبيناً أن هناك أربعة منافذ توصيل تنتشر بكثرة في الشاشات، حيث يتوفر منفذ VGA ضمن التجهيزات القياسية في أغلب الأحيان، على الرغم من أنه أصبح من منافذ التوصيل القديمة، إضافة إلى وجود منفذ DVI ومنفذ HDMI المستمد من تقنية التلفاز ومنفذ Displayport، ودائماً ما يحتاج المستخدم إلى محول لكي يتمكن من توصيل الشاشة بالحاسوب مباشرة.