Emarat Alyoum

«مايكروسوفت» تعالج ثغرة استغلها قراصنة روس

التاريخ:: 13 نوفمبر 2016
المصدر: بي.بي.سي - لندن
«مايكروسوفت» تعالج ثغرة استغلها  قراصنة روس

أصدرت شركة «مايكروسوفت» تحديثاً لعلاج ثغرة استغلها قراصنة سعوا إلى اختراق شبكات حكومية. وكان باحثون تابعون لـ«غوغل» قد أعلنوا تفاصيل الثغرة خلال الشهر الجاري.

وانتقدت «مايكروسوفت» الإعلان وقالت إن «غوغل» جعلت المستخدمين عرضة للخطر عن طريق نشر معلومات بشأن تلك الثغرة.

وكانت مجموعة من القراصنة الإلكترونيين قد بدأت حملات جديدة تهدف إلى استغلال الثغرة قبل معالجتها. وعولجت الثغرة في تحديث دوري أصدرته «مايكروسوفت». وجاء ذلك بعد أسبوع من نشر «غوغل» معلومات بشأن الثغرة، وبعد أسبوعين تقريباً من علاج شركة «أدوب» ثغرة أصابت برنامجها «فلاش» المستخدم على نطاق واسع.

ويفي إجراء «مايكروسوفت» بوعد قطعه مدير «مايكروسوفت» لشؤون «ويندوز»، تيري ميرسون، على مدونته يهدف إلى القضاء على أي ثغرة في أسرع وقت.

كما تطرّقت المدونة إلى أنشطة ما وصفتهم «مايكروسوفت» بمجموعة «سترونتيام» لقرصنة المعلومات، التي استغلت الثغرة لاستهداف حكومات ووكالات فيدرالية وسفارات ومؤسسات عسكرية ومقاولي دفاع.

وتعرف مجموعة «سترونتيام» أيضاً باسم «باون ستورم»

و«فانسي بير» و«سوفاسي» و«إيه بي تي28». ويعتقد أن مقر المجموعة في روسيا، له صلة بالهجوم الإلكتروني الذي استهدف اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة.

وكان احتمال إصدار تحديث يعالج الثغرة سبباً وراء إسراع مجموعة القراصنة مساعيهم للاستفادة منها، حسبما أشار بحث من شركة «تريند ميكرو» للأمن.

وقالت الشركة إن «المجموعة أسرعت وتيرة حملاتها للاستهداف بما يكفل استغلال الثغرة في أواخر أكتوبر، وأوائل نوفمبر الجاري».