بعد حصولهما على الشارة الدولية من «فيفا»

بوشلاخ: أتمنى رؤية رنا ومر يم تحكمان في دوري الخليج العربي

كرة القدم النسائية في الإمارات شهدت اهتماماً وتطوراً كبيرين. تصوير: إريك أرازاس

قالت أمين السر العام للجنة كرة القدم للسيدات، في مجلس أبوظبي الرياضي، أمل بوشلاخ، إنها تتمنى رؤية الحكمتين في كرة القدم المواطنتين رنا ربيع حارب، ومريم النقبي، وهما تديران مباريات في دوري الخليج العربي لكرة القدم للرجال، في أعقاب حصولهما معا على الشارة الدولية في التحكيم، من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

لافتة إلى أن الشارة الدولية ستتيح لكل من رنا ومريم المشاركة في قيادة مباريات دولية في كرة القدم للسيدات، سواء على مستوى غرب آسيا أو بطولة الخليج للسيدات، فضلا عن الدوري المحلي.

وأشارت بوشلاخ إلى أن رنا ومريم تعدان أول حكمتين في كرة القدم بمنطقة الخليج، تحصلان على الشارة الدولية للتحكيم من قبل «فيفا»، لافتة إلى أن الأمر ليس مجرد حصول حكمتين على الشارة الدولية، إنما رؤيتهما وهما تقودان مباريات دولية للسيدات، خصوصا بعد تقليدهما شارة التحكيم الدولية.

اهتمام كبير

حظيت كرة القدم للسيدات، في الفترة الماضية، باهتمام كبير من مجلس أبوظبي الرياضي، من خلال انطلاقة أول دوري في كرة القدم للسيدات بالإمارات.

يذكر أن رنا ربيع حارب لديها خبرة في التحكيم، منذ نحو ثلاث سنوات، وقامت بتحكيم مباريات دوري كرة القدم للسيدات، الذي انطلق العام الماضي، وكذلك دوري المراحل السنية 15 و17 سنة للفتيات، وستقود اعتبارا من يوم السبت المقبل مباريات دوري المراحل السنية للبنات 15 و17 سنة.

وأضافت، في اتصال هاتفي مع «الإمارات اليوم»: «لدينا في كرة القدم للسيدات خطة واستراتيجية نسعى لتحقيقهما على نار هادئة لتطوير اللعبة، لكوننا ندرك أننا في مجتمع محافظ له تقاليده وقيمه، ولن نتعدى حدودنا في هذا الخصوص».

وأوضحت: «نتطلع لمشاركة كل من رنا ومريم في تحكيم دوريات قوية خاصة، مثل الدوري الأردني لكرة القدم للسيدات، ما يسهم في تطوير المستوى التحكيمي لكل منهما، من خلال التفاعل والاحتكاك وإدارة مباريات قوية».

وتابعت: «لدينا تنسيق كامل في هذه الأمور مع اتحاد كرة القدم، بهدف العمل على تطوير كرة القدم للسيدات من الجوانب كافة، سواء على صعيد تأهيل حكمات، أو إقامة بطولات محلية للسيدات».

واحتفلت لجنة كرة القدم للسيدات، التابعة لمجلس أبوظبي الرياضي، الأسبوع الماضي، بنيل الحكمتين المواطنتين، رنا ربيع حارب ومريم النقبي، شارة التحكيم الدولية، المعتمدة في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، في سابقة هي الأولى من نوعها بالدولة.

وشهد الحفل نائب رئيس لجنة كرة القدم للسيدات، طلال الهاشمي، وأعضاء اللجنة مسلم أحمد وعلياء الحوسني وندى الهاشمي، إلى جانب الحكم الدولي السابق فريد علي، وعدد من الحكام والحكمات المشرفات على إدارة المسابقات الكروية للجنة، طوال السنوات الثلاث الماضية.

وقالت ندى الهاشمي إن هذه الخطوة تأتي في ضوء المبادرات والبرامج المتطورة، التي تحرص اللجنة على تقديمها لجميع المنتسبات تحت مظلتها، سواء من الإداريات واللاعبات، أو المدربات، إلى جانب الحكمات، في إطار سعيها لنشر ثقافة اللعبة، وبناء قواعد سليمة لنمائها وتطورها في المستقبل، حتى باتت جزءا أصيلا بين الرياضات والألعاب، التي عززت إنجازات رياضة الإمارات على الصعيدين الإقليمي والدولي.

طباعة