Emarat Alyoum

رونالدو متهم.. فالكاو ملاحق وميسي «محكوم»

التاريخ:: 19 يونيو 2017
المصدر: مدريد - أ.ف.ب
رونالدو متهم.. فالكاو ملاحق  وميسي «محكوم»

«كريستيانو رونالدو متهم، راداميل فالكاو ملاحق وليونيل ميسي محكوم».. يخوض القضاء الإسباني هجوماً بلا هوادة على التهرب الضريبي، وتريد المفوضية الأوروبية ردع من يسهلون هذا الأمر بدءاً من المصارف الدولية الكبرى.

ومن المنتظر أن يقترح المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية، الفرنسي بيار موسكوفيسي، الأربعاء المقبل، توجيهاً لمكافحة «ضريبة التحسين» التي يتم اللجوء إليها من خلال البحث عن الثغرات في التشريعات بهدف دفع أقل قدر ممكن من الضرائب دون مخالفة القوانين.

وصرح متحدث باسم المفوضية: «قمنا بالقليل حتى الآن من اجل عدم تشجيع الوسطاء الذين يساعدون الزبائن على تجنب دفع حصتهم الحقيقية من الضرائب».

وتريد المفوضية إرغام المستشارين الماليين لأصحاب الثروات الكبيرة أو الشركات على التصريح امام إدارة الضرائب بالمنتجات خلف الحدود التي يقترحونها على زبائنهم. وأوضح المتحدث «ستكون سلطات الضرائب في هذه الحال قادرة على اكتشاف الثغرات في القوانين بشكل أفضل وبوقت أسرع».

ولا تستهدف المفوضية الرياضيين بشكل خاص وإنما إسبانيا حيث تتسيد كرة القدم، وقد سلطت الأضواء على المناورات المعقدة التي يقوم بها نجومها من أجل الإفلات من الضريبة وبشكل خاص ما يتعلق بحقوق الصورة.

فبالإضافة الى أجورهم ومكافآت الفوز، يحصل اللاعبون الكبار على عائدات بالملايين جراء بيع أسمائهم أو صورهم الى شركات الدعاية والتجهيزات الرياضية بدءاً من الملابس الداخلية ومروراً بعلب الألبان.

وفي هذا السياق، حكم على الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الإسباني بدفع غرامة تصل الى 2.1 مليون يورو، بسبب إخفائه الأرباح التي يحصل عليها من حقوق الصورة عبر شبكة من الشركات الوهمية غالباً ما تتخذ مقرات لها في الدول التي تعرف بأنها «جنات ضريبية».

وبتأكيد هذه الإدانة مجدداً نهاية مايو، رفضت المحكمة العليا الإسبانية ادعاء ميسي بأنه يجهل طريقة ادارة ثروته، ليس هذا فقط وإنما اعربت عن الدهشة لأن مستشاريه الضريبيين لم يلاحقوا.

وفي حالة الكولومبي راداميل فالكاو مهاجم موناكو بطل فرنسا المتهم بإخفاء مبلغ 5.6 ملايين يورو من حقوق الصورة عن مصلحة الضرائب في اسبانيا، عندما كان لاعباً مع اتلتيكو مدريد في 2012 و2013، فقد وجهت التهمة الى وكيل اعماله البرتغالي جورجي منديش وسيمثل أمام قاضي التحقيق في 27 يونيو الجاري.

ومنديش، الشخصية الأكثر تأثيراً في عالم كرة القدم، هو ايضاً وكيل اعمال مواطنه كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد بطل أوروبا، والذي يواجه بدوره خطر الملاحقة في إسبانيا بعد ان اتهمته النيابة العامة بإخفاء 14 مليون يورو عن مصلحة الضرائب.

واعتبر رئيس نقابة عمال الضرائب كارلوس كروزادو في مقابلة مع وكالة فرانس برس، أنه في حالة نجم ريال مدريد، «إذا تم اتهامه في النهاية، سيتساءل القاضي الى أي حد هم مذنبون (المستشارون ووكلاء أعمال اللاعبين)».