الملكي يطلب رد الاعتبار.. وجاره لإثبات التفوق

الريال وأتلتيكو في ساعة الحقيقة بالكأس

صورة

يدخل اليوم متصدر دوري الدرجة الأولى الإسباني «الليغا» اتلتيكو مدريد، وغريمه وجاره في العاصمة مدريد، النادي الملكي، في مباراة هي بمثابة اختبار لحقيقة مستوى كل فريق هذا الموسم، في ذهاب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا، الذي يقام على ملعب «سانتياغو بيرنابيو» في ضيافة ملكية.

ويحل اتلتيكو، حامل اللقب، على جاره اللدود متسلحاً بتربعه على صدارة الدوري بفارق ثلاث نقاط عن الريال وبرشلونة.

وستكون المواجهة بمثابة الإعادة لنهائي الموسم الماضي الذي أقيم على ملعب «سانتياغو برنابيو» أيضاً، وانتهى لمصلحة اتلتيكو 2-1، بعد تمديد الوقت، بهدفين، من نجمه دييغو كوستا وجواو ميرندا، وطرد في شوطه الإضافي الثاني البرتغالي كريستيانو رونالدو بعد افتتاحه التسجيل في الشوط الأول، ليحقق اتلتيكو آنذاك فوزه الأول على ريال في 14 عاماً.

لمشاهدة أبرز 10 لعبوا لأتلتيكو والريال، يرجى الضغط على هذا الرابط.


أبرز مواجهات الكأس بين الفريقين

1903 أتلتيكو - الريال 3-2

1960 الريال - اتلتيكو 1-3

1961 اتلتيكو - الريال 2-3

1975 اتلتيكو- الريال 0-0 (3-4)

1993 اتلتيكو - الريال 2-0

2013 الريال - اتلتيكو 0-1

وكرر اتلتيكو فوزه على الفريق الملكي في ذهاب الدوري الحالي وفي عقر داره أيضاً بهدف للبرازيلي - الإسباني كوستا ابن الـ25. ويقدم اتلتيكو افضل مستوياته منذ فترة طويلة تحت إشراف المدرب الفذ الأرجنتيني، دييغو سيميوني، الذي حمل ألوانه عام 1996 عندما احرز «كولتشونيروس» ثنائية الدوري والكأس.

وحول سيميوني (43 عاما) مجموعة من اللاعبين المثابرين إلى فريق يصعب قهره، ولم يخسر سوى مرة واحدة في الدوري، كما يواصل مشواره في دوري أبطال أوروبا، حيث يواجه ميلان الإيطالي في الدور الثاني.

وعزز سيميوني تشكيلته بعودة لاعب الوسط البرازيلي دييغو على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم، وعلق عليها سيميوني: «لاعبونا قادرون على المنافسة، وقدوم دييغو ساعدنا كما لاحظتم (في مباراة سوسييداد في الدوري). هو لاعب يملك قدرة هجومية، وشراسة باللعب».

ورغم عودة دييغو وإبلال لاعب الوسط الدفاعي ماريو سواريز من الإصابة، قد يفتقد اتلتيكو لمهاجمه الدولي دافيد فيا (32 عاماً) بعد إصابته بفخذه في مباراة سوسييداد واستبداله في الدقيقة 41.

وكان اتلتيكو حامل اللقب 10 مرات تخطى اتلتيك بلباو في ربع النهائي بفوزه عليه ذهابا وإياباً، فيما تغلب ريال مدريد، وصيف بطل الموسم الماضي، والباحث عن لقبه الأول في المسابقة منذ 2011، والـ19 في تاريخه، على اسبانيول.

وسيشارك رونالدو، افضل لاعب في العالم، في المواجهة رغم طرده في مباراة بلباو الأخيرة في الدوري (1-1)، إذ سيطبق عقوبة الإيقاف التي ستصدر فقط في الليغا، كما يتوقع مشاركة الويلزي غاريث بايل بعد غيابه عن مباراة بلباو. وشارك بايل (24 عاماً) في 13 مباراة في الدوري بسبب معاناته مع الإصابات في موسمه الأول مع ريال اثر قدومه بصفقة خيالية من توتنهام الإنجليزي.

أما برشلونة حامل اللقب 26 مرة آخرها عام 2012 وهو رقم قياسي، فيستقبل ريال سوسييداد على ملعبه «كامب نو» بعد إقصائه ليفانتي (9-2 بمجموع المباراتين) فيما وصل سوسييداد بطريقة غريبة بعد انسحاب لاعبي راسينغ سانتاندر (درجة ثالثة) من إياب ربع النهائي لعدم دفع مستحقاتهم.

ونزل برشلونة عن صدارة الدوري لأول مرة منذ 19 أغسطس 2012، أي منذ بداية الموسم الماضي، إذ بقي 59 أسبوعاً متتالياً متصدراً على مدى 533 يوماً وهو رقم قياسي. والتقى الفريقان في المرحلة السادسة من الدوري على ارض برشلونة الذي فاز بسهولة كبيرة 4-1.

برشلونة في مهمة تصحيح الصورة أمام سوسييداد

يخوض لاعبو المدرب الأرجنتيني، تاتا مارتينو، المباراة أمام ريال سوسييداد في نصف نهائي الكأس، اليوم، بعد أن تعرضوا لأول خسارة على أرضهم هذا الموسم في الدوري أمام فالنسيا 2-3 السبت الماضي، بعد 25 فوزاً متتالياً على أرضهم، ونزولهم عن الصدارة لمصلحة أتلتيكو، ولم يكن نصيب سوسييداد صاحب المركز السادس افضل بكثير، إذ مني بهزيمة ساحقة أمام أتلتيكو 4-صفر.

تويتر