التعاون مع الأمم المتحدة شرط لإنجاح جهود الإنقاذ بيل كلينتون

بيل كلينتون. غيتي

زرت أنا وزوجتي هيلاري جزيرة هايتي للمرة الأولى في ديسمبر 1975 ،أحبّ كلانا هذه الجزيرة وأحسست بالانتماء اليها منذ ذلك الوقت. لقد أصبحت هذه البلاد ذات خصوصية بالنسبة لي لأنها تقع في مجالنا التاريخي والثقافي، هناك بعض الجزر الكاريبية الفرنسية في المنطقة ولكنها لا تتمتع بتلك الخصوصية. تعرضت هايتي لكل المحن ولكنني اعتقد ان في امكانها تجاوزها وتصبح امة ناجحة إذا ما وجدت المساندة والتوجيه المناسب.

ولكي تنفض هايتي عن نفسها غبار الكارثة وتقف على قدميها مجددا ينبغي ان يستجيب العالم بشكل سريع ومنسق، وينبغي ان يتم التركيز اولا في البحث والانقاذ ومقابلة المتطلبات الانسانية للسكان. وأستعيد للذاكرة تفجير أوكلاهوما عام 1995 عندما حصلنا على كل مساعدة في العالم في الحال على الرغم من ان مبنى واحدا فقط تعرض للتفجير، ويتطلب الامر في هايتي أياماً قبل ان يتم انتشال الجثث واغاثة الأحياء.

علينا أن نستقطب أكبر عدد ممكن من المعدات في العالم، وستتحمل أميركا العبء الاكبر من ذلك، لكن من الضروري أن تعمل أميركا بتنسيق مباشر مع بعثة السلام التابعة للامم المتحدة. وعلى كل حال فإن الامم المتحدة قد تحركت بالفعل وقدمت مساعدة عاجلة بقيمة 10 ملايين دولار وقدمت دفعات منتظمة من الطعام للسكان من خلال برنامج الغذاء العالمي، وتحاول منظمة الصحة العالمية ان تؤدي واجبها من حيث الرعاية الصحية.

وربما استقينا بعض الدروس من جهود الاغاثة العالمية التي اعقبت كارثة تسونامي 2004 والتي يمكن تطبيقها على هايتي. أولا: ينبغي ان تكون هناك حركة نشطة في اميركا لتسويق جهود الانقاذ، وان تتبلور الرؤية الوطنية حيالها واعتقد ان ذلك متوفر في اميركا. ثانيا: يعتبر التنسيق امرا مهما مع الامم المتحدة خصوصا مع الدول المانحة والمجموعات الحكومية، وتعمل 10 آلاف منظمة غير حكومية في الوقت الراهن في هايتي، رقم يعتبر الأكبر في العالم لوجود مثل هذه المنظمات في دولة من الدول باستثناء الهند. ثالثا: ينبغي ان نعمل نحو هدف مشترك.

وأعمل في الوقت الراهن جاهدا ليس فقط لضمان وصول الاغاثة الطارئة لهايتي وانما أيضا للتأكد من التزام المانحين بوعودهم، وعلينا ان نشرك القطاع الخاص في هذه الجهود. وبمجرد ان ننجح في التعامل مع هذه الكارثة سنبدأ في الحال تنفيذ خطط التنمية التي أعدها العالم.



❊ الرئيس الأميركي السابق

ومبعوث الأمم المتحدة الخاص بهايتي

طباعة