البرلمان الصومالي يصادق بالإجماع على تطبيق الشريعة

عناصر مسلحة في شوارع مقديشو بعد تصويت البرلمان.            رويترز

صوت البرلمان الانتقالي الصومالي بالإجماع في مقديشو أمس على مشروع قانون طرحته الحكومة لتطبيق الشريعة الإسلامية. وأعلن نائب رئيس البرلمان، عبدالله عثمان بوقري، الذي ترأس المداولات في غياب رئيس البرلمان، عدن محمد نور، أن الجلسة حضرها 340 عضوا في البرلمان، وصوتوا بالإجماع على تطبيق الشريعة في الصومال. و أن البرلمان صادق على مشروع القانون الذي قدمته الحكومة، مضيفا «لدينا حكومة إسلامية» .

وكان البرلمان أيد في العاشر من مارس إرساء الشريعة الإسلامية، كما يطالب إسلاميون معارضون للسلطات، ويسيطر إسلاميون على الجزء الأكبر من وسط الصومال وجنوبه. وينقسم شمال الصومال إلى كيانين يتمتعان بالحكم الذاتي، هما منطقة «بونت لاند وجمهورية «صومالي لاند».

من جهة أخرى، اعتقل مسلحون إسلاميون مراسل إذاعة «شابيل» الخاصة في بيداوة (شمال غرب ) علي محيي الدين حسن محمد، لاتهامه ببث معلومات خاطئة . وقبض على محيي الدين مساء الخميس، بعد ساعات على بث تقرير صحافي أفاد فيه بأن مسلحين من الشباب يسلبون السكان عند حواجز أقاموها قرب بيداوة التي يسيطرون عليها .

وفي أنقرة، أعلن الرئيس التركي عبدالله غول أن بلاده ستساعد في إنشاء قوات أمن وفي تدريبها في الصومال . وأضاف إثر مباحثات مع الرئيس الصومالي شريف شيخ أحمد أن تركيا ستوفر أيضا مساعدة للصومال في مجالي الصحة والتربية .

تويتر