العراق يدفع 300 مليون دولار مقابل تسوية نهائية مع الخطوط الكويتية

قال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ لوكالة فرانس برس اليوم أن الحكومة وافقت على دفع مبلغ 300 مليون دولار للخطوط الجوية الكويتية مقابل "تسوية نهائية وشاملة" لخلاف مستمر منذ العام 1990، عقب إجتياح النظام العراقي السابق للكويت.

وأكد "الموافقة على تسوية نهائية وشاملة لملف الدعاوى المختلفة بين الخطوط الجوية العراقية ودولة العراق والخطوط الجوية الكويتية مقابل 300 مليون دولار ويتم إخطار وزارة العدل لاتخاذ الاجراءات اللازمة ووزارة المالية لتوفير المبلغ وطريقة دفعه والجهة التي تتحمله".

وأضاف أن الإتفاق تم التوصل إليه بين أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح والرئيس العراقي جلال طالباني الذي شارك في القمة الإقتصادية العربية التي عقدت في الكويت الاثنين الماضي.

وكانت الخطوط الكويتية تطالب الخطوط العراقية بمبلغ مليار و200 مليون دولار تعويضات للطائرات والمعدات التي نهبت إبان غزو الكويت.

يذكر أن الشركة الكويتية قدمت طلباً للمحكمة الكندية العليا في كيبيك صيف العام 2008 بحجز عشر طائرات من طراز بومباردييه طلبتها الخطوط العراقية بغية تحديث أسطولها.

إلى ذلك، أكد الدباغ التوصل إلى إتفاق مشترك لإستغلال حقل نفطي يقع على الحدود البالغ طولها 240 كلم بين البلدين عبر الطلب إلى احدى الشركات القيام بذلك وتقاسم العائدات.

من جهة أخرى، قرر البلدان مواصلة البحث عن المفقوين منذ حرب الخليج الثانية العام 1991.

وتؤكد اللجنة الدولية للصليب الأحمر ان حوالي 1500 شخص من العراقيين والكويتيين والسعوديين ما يزالون في عداد المفقودين.

تويتر