1.9 مليار دولار خسائر غزة الاقتصادية بسبب الحرب

قطاع غزة أصبح منطقة منكوبة. أ.ب

قدر جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني أن الخسائر الاقتصادية المباشرة في قطاع غزة بلغت 1.9 مليار دولار نتيجة للحرب التي استمرت 22 يوما.

وقال رئيس جهاز الإحصاء المركزي لؤي شبانة في تقرير حول الخسائر في قطاع غزة «إن البيانات الواردة في هذه الوثيقة هي تقديرات أولية تعتمد على معطيات تقديرية تعكس تقديرات عامة بشأن الخسائر».

وتشير التقديرات الأولية إلى أن إجمالي الخسائر في المباني والبنية التحتية وخسائر الاقتصاد الوطني في قطاع غزة بلغ أكثر من مليار و900 مليون دولار.

ووصف شبانة قطاع غزة بأنه «منطقة منكوبة من النواحي الإنسانية والاقتصادية والصحية والاجتماعية بسبب العدوان الإسرائيلي الذي طال كل مناحي الحياة».

ويشير التقرير إلى أن 4100 مسكن دمرت بشكل كامل، وكذلك مقار للحكومة والأجهزة الأمنية، إضافة إلى 17 ألف مسكن آخر دمرت بشكل جزئي، كما لحقت أضرار بعدد من المدارس والجامعات والمستشفيات إلى جانب وجود دمار كبير في البنية التحتية.

وقال دبلوماسيون غربيون «ان الخطط المتعلقة بالمساعدات الدولية لقطاع غزة بعد الحرب تدعو للإسراع بإدخال الغذاء والدواء وإعادة المياه والكهرباء، لكن عملية إعادة البناء الشاملة للقطاع أمر بعيد المنال». وستتركز المرحلة الأولى ضمن الاستجابة الدولية الطارئة على إدخال الإمدادات الطبية والإنسانية من خلال المعابر الحدودية مع إسرائيل ومصر.

ويقول الدبلوماسيون «إن هناك أولوية أخرى تتمثل في إعادة الكهرباء والمياه والخدمات الصحية إلى ما كانت عليه قبل الحرب».

ويخشى مسؤولون صحيون من ظهور الأمراض ما لم تتم استعادة هذه الأنظمة بسرعة، ومع توقف كل مضخات المياه والصرف الصحي تقريبا عن العمل بسبب نقص الوقود والكهرباء. ويجري بالفعل إعداد مؤتمرات للمانحين، بما في ذلك مؤتمر أعلن عنه الرئيس المصري حسني مبارك.

تويتر