Emarat Alyoum

بلاتر: ساركوزي وبلاتيني وراء فوز قطر بتنظيم مونديال 2022

التاريخ:: 01 ديسمبر 2017
المصدر: عن «بوابة العين الإخبارية»
بلاتر: ساركوزي وبلاتيني وراء فوز قطر بتنظيم مونديال 2022

فجّر الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جوزيف بلاتر، فضيحة مدوية في ملف فوز قطر باستضافة مونديال 2022. واتهم بلاتر بشكل صريح الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، ومواطنه ميشيل بلاتيني، بالوقوف وراء الفوز المشكوك فيه.

بلاتر، الذي تقلد مهام المنظمة الكروية الدولية من 1998 إلى 2015، كشف هذه المرة أن قطر فازت بسباق تنظيم المونديال بفضل «تدخلات» خارجية من العالم الرياضي.

وقال بلاتر، عبر أثير إذاعة «آر إم سي» الرياضية الفرنسية، إن ساركوزي حث ميشيل بلاتيني، الذي كان يتولى حينها رئاسة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، على التصويت لمصلحة قطر خلال منح الأصوات في سباق الفوز بتنظيم المونديال.

وأضاف أن «قطر فازت بفضل تدخلات من السلطات الفرنسية العليا، وهذا أمر نعرفه ومؤكد، بفضل ساركوزي وبلاتيني، القضاء الفرنسي يعرف أنهما جاءا إلى سويسرا لهذا الغرض». وشدد بلاتر على أن «حصول ضغوط في منح تنظيم مونديال 2022، أمر لا شك فيه». ولا تعتبر تصريحات بلاتر من هذا النوع الأولى بالنسبة له، فلقد سبق أن استنكر في تصريحات إعلامية، عام 2014، الدور الذي لعبه ساركوزي في هذا الملف، غير أنها أكثر وضوحاً وقوة هذه المرة. وقال حينها: «حصلت تدخلات ذات طابع سياسي بالمسألة، قبل إعلان فوز روسيا (بمونديال 2018) وقطر، التدخل الأول لساركوزي، والثاني للرئيس الألماني السابق كريستيان وولف».

ووفق بلاتر، فإن الرئيسين السابقين «حاولا الضغط على ممثليهما في الفيفا، ولهذا السبب، سيكون لدينا مونديال في قطر، لقد عملا على تحقيق ذلك، وعليهما تحمل مسؤولية ذلك».

ووفق صحيفة «تليغراف» البريطانية، فإن المحققين، المعنيين بقضية الفساد المفترض في ملف فوز قطر بسباق تنظيم كأس العالم لكرة القدم لعام 2022، سيوجهون اهتماماً خاصاً في التحقيقات بالرئيس الفرنسي السابق ساركوزي.

فيما أشارت تقارير إعلامية فرنسية إلى أن القضاء الفرنسي يسعى لمعرفة ما إن كان ساركوزي حصل على مبلغ ضخم مقابل دعمه قطر للفوز بتنظيم الحدث الرياضي.