تمرين «رعد الشمال» ينطلق في السعودية بمشاركة الإمارات

انطلقت، أمس، في مدينة الملك خالد العسكرية بمحافظة حفر الباطن في السعودية، المناورة العسكرية «رعد الشمال»، التي تشارك فيها قوات من السعودية والإمارات والأردن والبحرين والسنغال والسودان والكويت والمالديف والمغرب وباكستان وتشاد وتركيا وتونس وجزر القمر وجيبوتي وسلطنة عمان وقطر وماليزيا ومصر وموريتانيا، بالإضافة إلى قوات «درع الجزيرة».

ويعد تمرين «رعد الشمال» واحداً من أكبر التمارين العسكرية في العالم، من حيث كم ونوعية العتاد المستخدم، إذ يتم للمرة الأولى اجتماع كل هذا العدد من الترسانات في تدريب موحد، يطبق أساليب غير مسبوقة في التكتيكات الحربية، باستخدام أحدث ما توصلت إليه الأسلحة والتجهيزات براً وبحراً وجواً.

ويمثل التمرين نقلة نوعية من حيث استخدام القوات في الميدان، حيث ستشهد توظيف القدرات المتاحة وفقاً لأحدث الخبرات والتكتيكات، ما من شأنه مضاعفة درجة الأداء في ظل دمج الإمكانات بين القوات المشاركة. ويأتي التمرين في ظل تنامي الخطر الذي يستهدف أمن واستقرار المنطقة من قبل الجماعات الإرهابية، مع وجود تهديدات تشكلها بعض القوى الإقليمية، ما استلزم اختيار موقع يوجه رسالة عسكرية واضحة للمتربصين بأمن السعودية وحلفائها.

تويتر