بدء نشر صواريخ باتريوت الأميركية في تركيا

«باتريوت» ستنشر على بعد ‬50 كلم من الحدود السورية. أ.ف.ب

بدأ نشر صواريخ «باتريوت» الأميركية، أمس، في تركيا لمساعدة هذا البلد على الدفاع عن نفسه في مواجهة أي تهديدات من سورية المجاورة التي تشهد نزاعاً دامياً.

وقال قائد الدفاع الصاروخي في القيادة الأميركية الأوروبية لحلف شمال الأطلسي (ناتو) بيتر وودمانسي، إن نشر الصواريخ بدأ في وقت مبكر من صباح أمس في قاعدة انجرليك الجوية.

وأضاف أن عدداً من الطائرات هبط في وقت واحد مع طاقم متقدم لمدفعية الدفاع الجوي (وحدة باتريوت).

وكان الطاقم العسكري الاميركي والمعدات بدأت الوصول أول من أمس، إلى قاعدة انجرليك لدعم بطاريات باتريوت التابعة لحلف شمال الأطلسي التي ستنشر في تركيا بطلب من أنقرة. وقالت قيادة الجيش الاميركي في أوروبا ومقرها ألمانيا، في بيان، إن عسكريين وتجهيزات اميركية وصلوا أمس الى القاعدة الجوية في انجرليك لنشر بطاريات صواريخ باتريوت. وأضافت أنه «في الأيام المقبلة سيتم ارسال طائرات على متنها نحو ‬400 جندي وتجهيزات إضافية الى تركيا، وسترسل تجهيزات اخرى بحراً ستصل في وقت لاحق خلال يناير الجاري».

وشددت على ان هذه الصواريخ «غايتها دفاعية حصراً ولن تسهم في فرض منطقة حظر جوي او في تنفيذ اي عملية هجومية».

وسيتمركز الأميركيون في قاعدة غازي عنتاب التي تبعد ‬50 كيلومتراً شمال الحدود السورية.

وأضاف وودمانسي، أن «الفريق المكون من ‬23 شخصا في غازي عنتاب يدرس حالياً في الموقع الاستعدادات التي يجب على الولايات المتحدة القيام بها قبل وضع بطاريات الصواريخ في غازي عنتاب». وأكد أن «الاستعدادات تتعلق خصوصاً بمتطلبات منطقة السكن والجوانب اللوجستية والاتصالات، ومسائل السلامة، والجوانب العملية لحماية السكان في غازي عنتاب وحولها، دعماً للمهمة الدفاعية للحلف الأطلسي». ويتوقع ان توضع بطاريات باتريوت في الخدمة خلال الشهر الجاري، الا ان حليفتي سورية، أي روسيا وإيران، تعارضان نشر هذه الصواريخ وتعبران عن مخاوفهما من أن يؤدي الى نزاع إقليمي، لكن وودمانسي قال إن «المهمة طبيعتها دفاعية محضة». وأضاف أن صواريخ باتريوت ستنشر «على بعد ‬50 كيلومتراً عن الحدود في محيط مدينة غازي عنتاب في مهمة دفاعية لحلف شمال الاطلسي»، مؤكداً ان نشر الصواريخ على بعد ‬50 كيلومتراً لن يؤثر في فاعلية هذه الأنظمة.

وإضافة الى الولايات المتحدة تشارك في نشر منظومة باتريوت الدفاعية في تركيا كل من ألمانيا وهولندا، بحسب ما أعلن الحلف الاطلسي، مشيراً الى ان كلاً من الدولتين سترسل بطاريتي صواريخ و‬400 جندي.

 

طباعة