يوحنا اليازجي بطريركاً للروم الأرثوذكس خلفاً لهزيم - الإمارات اليوم

يوحنا اليازجي بطريركاً للروم الأرثوذكس خلفاً لهزيم

البطريرك يوحنا اليازجي. أرشيفية

انتخب مجمع الأساقفة الانطاكي الأرثوذكسي، أمس، أسقف أبرشية أوروبا للروم الارثوذكس، المطران يوحنا اليازجي بطريركاً على إنطاكيا وسائر المشرق، خلفاً لاغناطيوس الرابع هزيم.

وقالت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية، إن المجمع انعقد في دير البلمند في شمال لبنان، واستغرقت الخلوة بضع ساعات، اعلن بعدها «انتخاب بطريرك جديد خلفاً للبطريرك الراحل اغناطيوس الرابع هزيم»، وهو متروبوليت أوروبا الغربية والوسطى يوحنا اليازجي. وأوضحت أن الدوائر البطريركية ستعلن في وقت لاحق الترتيبات الرسمية لمراسم تنصيب البطريرك الجديد. ويوحنا اليازجي هو شقيق مطران حلب للروم الارثوذكس بولس اليازجي، الذي تم التداول باسمه كمرشح محتمل ليصبح بطريركا، بحسب تسريبات اعلامية سبقت عملية الانتخاب. وتتحدر عائلة البطريرك الجديد من مرمريتا في محافظة حمص (وسط)، وولد في اللاذقية عام ‬1955. ودرس في مدارس اللاذقية، وتابع دراسته الجامعية في كلية الهندسة المدنية في جامعة تشرين.

حصل على شهادة الليسانس في اللاهوت من معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي ـ جامعة البلمند في لبنان، ثم حاز درجة الدكتوراه في اللاهوت عام ‬1983 من جامعة سالونيك ـ اليونان، بالاضافة الى شهادة الدبلوم في الموسيقى الكنسية عام ‬1981 من المعهد العالي للموسيقى البيزنطية ـ سالونيك ـ اليونان. وأنشأ في ما بعد مدرسة لتعليم الموسيقى البيزنطية. رسّم شماسا عام ‬1979 ثم كاهناً عام ‬1983 في أبرشية اللاذقية. وأصبح عميداً لكلية اللاهوت في جامعة البلمند التي أسسها سلفه الراحل، بين ‬1988 و‬1991، وبين ‬2001 و‬2005، ورئيسا لدير سيدة البلمند البطريركي بين ‬2001 و‬2005. كما ترأس في الفترة نفسها تقريبا دير القديس جاورجيوس الحميراء البطريركي ـ وادي النضارة في سورية، حيث أنشأ مدرسة التنشئة الاكليريكية. عام ‬2008، انتخبه المجمع الأنطاكي متروبوليتا على أوروبا الغربية والوسطى.

له مؤلفات عدة، لاهوتية وتربوية وموسيقية وليتورجية.

توفي سلفه اغناطيوس الرابع عن ‬92 عاما في الخامس من ديسمبر، اثر مضاعفات جراء جلطة دماغية تعرض لها. والارثوذكس هم ثاني مجموعة مسيحية في لبنان بعد الموارنة. وهم اكبر مجموعة مسيحية في سورية، حيث مقر بطريركية الروم الارثوذكس.

طباعة