« آيرين » يقتل 18 أميركياً ويصل إلى كندا

«آيرين» أوقع قتلى وتسبب في خسائر بالمليارات. أ.ب

وصلت العاصفة آيرين، أمس، اإلى كندا بعد ان ضربت شمال شرق الولايات المتحدة بقوة، حيث اوقعت 18 قتيلا واضراراً مادية تقدر بسبعة مليارات دولار. وتراجعت قوة الاعصار آيرين بشكل اضافي، الليلة قبل الماضية، حيث بلغت سرعة الرياح 85 كيلومتراً في الساعة، بعدما وصل الى كندا كما اعلن المركز الوطني الاميركي للاعاصير، لكن المركز حذّر من «فيضانات خطرة في بعض المناطق الشمالية الشرقية». وقال الرئيس اوباما ان «اسابيع ستكون ضرورية لازالة آثار الاعصار».

وقال الرئيس الاميركي «سنشعر بآثار هذه العاصفة لفترة من الزمن، وستكون مناطق محرومة من التيار الكهربائي لايام».

واوقعت آيرين 18 قتيلا لدى هبوبها على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، وخمسة قتلى في الكاريبي.

ثم ضربت العاصفة الولايات المطلة على الاطلسي وكندا وجنوب شرق كيبيك، ما حرم 200 الف منزل من الكهرباء. وفي نيويورك، حيث تم اجلاء 370 الف شخص، لم يصب احد.

واعيد النظر في حجم الاضرار في الولايات المتحدة التي قدرت بعشرات المليارات من الدولارات.

وقال جوزيه ميرندا وهو مدير شركة متخصصة في ادارة مخاطر الكوارث الطبيعية لصحيفة «لوس انجلوس تايمز» ان قيمة الاضرار قد تراوح ما بين خمسة الى سبعة مليارات دولار، منها 1.5 الى ثلاثة مليارات تغطيها شركات التأمين.

واعتباراً من الليلة الماضية عادت الحياة الى طبيعتها في نيويورك، واستأنفت وسائل النقل العام في المدينة عملها بشكل طبيعي، أمس.

وغمرت المياه شوارع في مانهاتن السفلى في كوينز وبروكلن. وفي كوني ايلاند كادت موجة كبيرة تجرف سيارة، وقال رئيس بلدية المدينة ان 62 الف منزل محرومون من الكهرباء، ويستخدم خمسة ملايين شخص كل يوم وسائل النقل العام في نيويورك.

وتم إجلاء مليون شخص من المناطق الساحلية في هذه الولاية، وسمح لعدد كبير منهم بالعودة الى ديارهم، أول من أمس، وادت العاصفة الى اجلاء مليوني شخص وانقطاع التيار الكهربائي في واشنطن وميريلاند وفيرجينيا وكارولاينا الشمالية.

تويتر