يدافع عن الحزب الحاكم ويشيد بالثورة المصرية

أحمد عز: لست نادماً على ما فعتله في الحياة العامة

عز أنكر اتهامات باساءة استخدام المال العام-رويترز

أشاد رجل الأعمال المصري أحمد عز، الذي كان يشغل منصباً بارزاً في حزب الرئيس السابق حسني مبارك، ويجري التحقيق معه الآن عن اتهامات بالفساد، بالنشطاء الشبان الذين أطاحوا بالرئيس، وقال إن الحزب الحاكم القديم يمكن احياؤه.

وقال عز، الذي أنكر اتهامات باساءة استخدام المال العام، في مقابلة مع تلفزيون العربية هي الاولى له بعد الاستقالة، إن "الحزب الوطني الديمقراطي سيظل لاعباً رئيسيا في السياسة المصرية"، وإنه ليس نادماً على ما فعله في الحياة العامة".

وأضاف عز، رئيس مجلس ادارة شركة حديد عز،"أنا بتصور أن الدفعة الكبيرة اللي حصلت في الفترة الأخيرة واللي مصر كلها حستها كدفعة ذهبت لنقطة أبعد"، وتابع "لازم أحيي الشباب لان انا طبعا لم اقابلهم (في ميدان التحرير) ويا ريت يكون عندي فرصة اقابلهم انا شخصيا ما كنتش اتوقعه خالص بالنسبة للثورة".

وعز الذي استقال من الحزب أثناء الاحتجاجات التي اندلعت في 25 يناير الماضي، كان بين الأهداف الرئيسية للمتظاهرين الذين حركتهم شكاوى الفقر والفساد والقمع السياسي. واستقبلت استقالته بفرحة كبيرة.

وأشار عز إلى  أنه "من الصعب استبعاد الحزب الوطني وعنده انتشار وقيادات.. محتاج أن يعيد ترتيب نفسه من الداخل والمتغيرات التي حدثت".

وكان المقر الرئيسي للحزب الوطني الديمقراطي في القاهرة قد حرق في الأيام الأولى للاحتجاحات، وتعرضت مقرات الحزب الأخرى في كل أنحاء البلاد للحرق، بعدما حاولت الشرطة سحق الاحتجاجات.

وأوضح عز أن صعوده في صفوف الحزب غير مرتبط بصداقته لجمال نجل مبارك، الذي كان يرأس لجنة السياسات بالحزب. وكان عز يشغل منصب أمين التنظيم بالحزب.

وقال إن الحزب ليس مسؤولاً عن المخالفات في الانتخابات البرلمانية التي جرت العام الماضي، والتي ينظر إليها على انها أكثر الانتخابات تزويراً في فترة حكم مبارك، التي استمرت 30 عاماً.

وأكد عز "الدولة هي التي تدير الانتخابات وليس الحزب"، معرباً عن أمله ألا يصبح كبش فداء لأخطاء التنفيذيين أو السياسيين المقربين من مبارك.

وتابع عز قائلا "أنا مش مهندس الانتخابات.. لا علاقة لي بفوز أو عدم فوز نائب من نواب المعارضة أو حتى الأغلبية في الانتخابات"، مضيفاً أنه كان مسؤولاً فقط عن اختيار المرشحين.

وبينما كان حكم مبارك يترنح بعد 25 يناير، وجهت إلى عز وأربعة وزراء اتهامات الأسبوع الماضي، باستغلال مناصبهم لإثراء أنفسهم واساءة استخدام المال العام.

واعتبر الإعلان عن التحقيقات، بمثابة تنازلات للجماهير الغاضبة بسبب الفساد داخل النخبة الحاكمة.

وأعرب عز عن ثقته في أن المحاكم ستبرىء ساحته.

وكانت وكالة أنباء الشرق الاوسط الرسمية قد ذكرت،الأسبوع الماضي، ان عز متهم رسمياً بالاستحواذ بصورة غير قانونية على شركة حديد الدخيلة المملوكة للدولة، التي كانت تزود وقتها شركة حديد عز بالصلب بأسعار مخفضة، مما تسبب في خسائر فادحة للدخيلة.

تويتر