تسريع إجلاء الرعايا الأجانب من مصر

مطار القاهرة مكتظاً بالأجانب الراغبين في المغادرة. غيتي

سرّعت معظم دول العالم عمليات إجلاء السياح والرعايا الاجانب من مصر، وسط تصاعد حركة الاحتجاج في البلاد الهادفة الى اسقاط الرئيس المصري حسني مبارك.

وفي واشنطن، اعلنت مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية، جانيس جاكوبز، ان 2600 اميركي على الاقل في مصر طلبوا من مسؤولين اميركيين مساعدتهم على الرحيل.

وغادر اكثر من 1200 اميركي البلاد، أول من أمس، على متن تسع طائرات اتجهت الى لارنكا في قبرص وإسطنبول واثينا. وسادت مشاهد فوضى في مطار القاهرة، فيما تحاول السلطات جاهدة التعامل مع تدفق الاف الاشخاص الراغبين في الرحيل.

ومن المقرر تنظيم ست رحلات اضافية للرعايا الاميركيين، فيما تم ارسال نحو 40 موظفاً اضافياً في الخدمات القنصلية الى القاهرة ونقاط الوصول في محاولة لتسريع عمليات الاجلاء، كما قال مسؤولون.

وفي اوتاوا اكد متحدث باسم وزارة الخارجية ان طائرة من اثنتين استأجرتهما كندا غادرت القاهرة متوجهة الى فرانكفورت في المانيا، لافتا الى انها تتسع لـ335 راكباً. واوضح ديمتري سوداس المتحدث باسم رئيس الوزراء ستيفن هاربر، ان هذه الطائرة التابعة لشركة اير كندا ستقوم باجلاء «نحو 200 كندي» ومواطنين من دول حليفة.

وارسلت الصين طائرتي إيرباص لنقل رعاياها من مصر.

واعلنت تركيا انها أعادت 1144 من رعاياها على متن خمس طائرات استأجرتها خصيصاً لهذه الغاية تابعة للخطوط الجوية التركية من القاهرة والاسكندرية، مساء الاحد، الى جانب 330 نقلوا في نهاية الاسبوع. وأمرت اندونيسيا رعاياها بمغادرة مصر. وقالت اليابان إنها ارسلت طائرات لنقل مئات اليابانيين.

كما تعتزم شركة الخطوط الجوية التايلاندية ارسال طائرة الى القاهرة لاعادة السياح التايلانديين. واستأجرت الخطوط الجوية الهندية طائرة لنقل 320 هندياً. واعلنت الخطوط الجوية التونسية انها ستعيد 150 تونسياً. واعلنت السعودية انها نظمت 33 رحلة بين السبت والإثنين لاعادة رعاياها.

طباعة