شخصيات تونسية تطلب من بن علي الترشح لولاية سادسة

زين العابدين بن علي. أ.ب

دعت 65 شخصية تونسية، بينهم فنانون ورياضيون ومطربون وحقوقيون ورجال اعمال، الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الى الترشح لولاية رئاسية سادسة في .2014

وقالت الشخصيات في بيان «نسمح لأنفسنا كمواطنين وبعيداً عن كل التصنيفات السياسية والأيديولوجية، بأن ندعو حامل الأمانة بكل صدق، الى استكمال ما انجزه».

وأضافوا «نناشدكم الترشح لولاية رئاسية جديدة في 2014».

ومن موقّعي البيان المنتج العالمي طارق بن عمار، والمطربون لطفي بوشناق وصابر الرباعي ولطيفة العرفاوي وسنية مبارك والمخرجة السينمائية مفيدة التلاتلي والمسرحي محمد ادريس والسباح الأولمبي اسامة الملولي.

كما وقّع البيان رجل الأعمال عزيز ميلاد والصحافي عبدالحميد الرياحي والحقوقي عبدالوهاب الباهي والمحامي فتحي المولدي.

لكن الحزب الديمقراطي التقدمي المعارض (معترف به)، قال في بيان إن هذه الدعوة «تتعارض واحكام الدستور التونسي».

واكد الحزب تمسكه بحق التونسيين في اختيار من يحكمهم والمدافع عن النظام الجمهوري القائم على مبدأ السيادة الشعبية والتداول السلمي على الحكم.

ورأى ان هذا النداء «يتعارض» واحكام الدستور التونسي، ويضرب في الصميم تطلع التونسيين الى التغيير الديمقراطي، ويرسخ النظام الرئاسي مدى الحياة.

ودعت الأمينة العامة للحزب مية الجريبي، في البيان، بن علي الى «الوفاء بالوعود» التي قطعها على نفسه عند اعتلائه سدة الحكم برفض هذه المناشدة والإعلان عن وضع تونس على سكة التداول السلمي على الحكم وتهيئتها لاستحقاق 2014 بتوفير ظروف انتخابات حرة وشفافة «يكون للشعب كلمة الفصل فيها». واعيد انتخاب بن علي (73 عاماً) في اكتوبر الماضي لولاية خامسة واخيرة نظرياً، لأن التعديل الدستوري لعام 2002 الذي سمح بالولايات المتتالية حدد سن الرئيس بـ75 عاماً حداً أقصى لدى بداية ولايته.

تويتر