‏‏

‏فوضى في أوكرانيا بعد تمديد تأجير قاعدة بحرية لروسيا ‏

عضوان يحميان رئيس البرلمان الأوكراني بمظلة بعد تعرضه للرشق بالبيض. إي.بي.إيه

‏صادق البرلمانان الاوكراني والروسي أمس، على الاتفاق المثير للجدل المتعلق بإبقاء الاسطول الروسي في القرم حتى عام ،2042 خلال جلسة تصويت تخللتها حوادث في كييف، بضغط من معارضي الاتفاق المتخوفين على سيادة البلاد.

وفي أجواء صاخبة تخللها اطلاق قنابل دخان في داخل البرلمان، وافق البرلمان الاوكراني باكثرية 236 نائباً على الاتفاق الروسي-الاوكراني الذي ينص على بقاء الاسطول الروسي للبحر الاسود المتمركز في القرم (جنوب اوكرانيا) حتى عام 2042.

وفي موسكو في المقابل صوت الدوما (مجلس النواب الروسي) بهدوء على الاتفاق بالاجماع، إذ صوت 410 نواب لمصلحة الاتفاق، ولم يصوت أي نائب ضده. ومن المفترض أن ينظر مجلس الاتحاد بالاتفاق اعتبارا من اليوم. لكن في اوكرانيا انتهى التصويت الى فوضى إثر سلسلة حوادث بينها صدامات بين نواب وإطلاق قنابل دخان داخل البرلمان. وخلال الجلسة تم رشق رئيس البرلمان فولوديمير ليتفين بالبيض، ما اضطره إلى مواصلة الجلسة محتمياً خلف مظلتين سوداوين. وقال بعد التصويت «لقد اتخذ القرار».

وفي محيط البرلمان تجمع آلاف المعارضين الموالين للغرب في أجواء متوترة.

وهتفوا «العار!» و«الموت للخونة» و«القرم لنا» و«فليخرج الاسطول الروسي». وحصل تدافع حين حاول المتظاهرون اختراق الطوق الذي فرضته قوات الشرطة للاقتراب من البرلمان. وتجمع أيضاً مئات من مناصري الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش. وكان يانوكوفيتش الذي تولى مهامه في فبراير وقّع مع نظيره الروسي ديميتري مدفيديف الاربعاء الماضي، اتفاقاً حول تمديد بقاء الاسطول الروسي للبحر الاسود في القرم 25 سنة، حيث كانت مهلة بقائه تنتهي في 2017 .ومقابل هذا الاتفاق حصلت اوكرانيا، التي تعاني من مشكلات اقتصادية كبرى، على أسعار تفضيلية لوارداتها من الغاز الروسي مع حسم بنسبة 30٪.

تويتر