Emarat Alyoum

مقتل 64 من قوات النظام و«داعش» في معارك بالرقة

التاريخ:: 31 أغسطس 2017
المصدر: دمشق - وكالات
مقتل 64 من قوات النظام و«داعش» في معارك بالرقة

أسفرت معارك عنيفة بين قوات النظام السوري وتنظيم «داعش» في محافظة الرقة، عن مقتل 64 عنصراً من الطرفين المتنازعين، فيما أعلنت قوات سورية الديمقراطية «قسد» مقتل قائد مجلس منبج العسكري عدنان أبوأمجد، في معارك الرقة.

وتفصيلاً، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس، بمقتل 64 عنصراً من القوات النظامية السورية وتنظيم «داعش، إثر معارك في الرقة السورية خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وتأتي المواجهات فيما يسعى الجيش السوري للتقدم في محافظة الرقة للوصول إلى دير الزور المجاورة، آخر محافظة تقع تحت سيطرة التنظيم المتطرف في سورية. وأدت المعارك المستعرة منذ الثلاثاء إلى مقتل 38 عنصراً من التنظيم المتطرف، و26 عنصراً من القوات النظامية، بحسب المرصد. وتصل بذلك حصيلة قتلى الطرفين إلى 145 عنصراً، خلال ستة أيام من المعارك الجارية في قرى تقع على ضفاف نهر الفرات في شرق محافظة الرقة، والقريبة من محافظة دير الزور (شرق).

وأشار التنظيم في بيان الثلاثاء، إلى «معارك عنيفة لساعات»، مؤكداً مقتل العشرات من القوات النظامية.

وأوضح مدير المرصد رامي عبدالرحمن «أن النظام يريد تأمين قاعدته الخلفية في محافظة الرقة، من أجل التقدم نحو دير الزور».

وتمكنت القوات النظامية والموالية لها، في أغسطس من الوصول إلى أطراف مدينة معدان، آخر معاقل التنظيم في ريف الرقة الشرقي والمتاخمة لدير الزور، إلا أن التنظيم قام بهجوم معاكس وتمكن من إعادتها. ويخوض الجيش السوري بدعم روسي عملية عسكرية ضد التنظيم المتطرف في ريف الرقة الجنوبي، وهي عملية منفصلة عن حملة قوات سورية الديمقراطية المدعومة من واشنطن لطرد التنظيم من مدينة الرقة، معقلهم الأبرز في سورية. وبعد أكثر من شهرين ونصف الشهر من المعارك داخل الرقة، باتت قوات سورية الديمقراطية تسيطر على نحو 60% من المدينة التي فر منها عشرات آلاف المدنيين.

ويهدف الجيش السوري من خلال عملياته هذه إلى استعادة محافظة دير الزور من التنظيم، عبر ثلاثة محاور: جنوب محافظة الرقة، والبادية جنوباً، فضلاً عن المنطقة الحدودية من الجهة الجنوبية الغربية.

من جهة أخرى، أعلنت قوات سورية الديمقراطية «قسد» في بيان لها مقتل قائد مجلس منبج العسكري عدنان أبوأمجد، في معارك مدينة الرقة شمال شرق سورية. وقالت قوات قسد في بيان، إن عدنان أبوأمجد قائد مجلس منبج العسكري قضى في معارك حملة غضب الفرات. وأفاد البيان بأن أبوأمجد شارك في العديد من معارك قسد ضد تنظيم داعش، في معارك تل أبيض وسد تشرين ومنبج، وغيرها شمالي سورية.

يذكر أن الناطق الرسمي باسم قوات سورية الديمقراطية العميد طلال سلو، قال إن «عدنان أبوأمجد قتل الثلاثاء خلال معارك تحرير مدينة الرقة». ويعتبر أبوأمجد أبرز شخصية عسكرية تقتل خلال معارك تحرير مدينة الرقة، التي بدأت بداية شهر يونيو الماضي.