5 دقائق

من أحكام الأضحية

د.عبدالله الكمالي

ثبت في الحديث الصحيح أن النبي، عليه الصلاة والسلام، قال عن العشر الأوائل من ذي الحجة: «ما العمل في أيام أفضل منها في هذه، قالوا: ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء»، ومن الشعائر العظيمة في هذه الأيام التقرب لله بذبح الأضاحي، وأحببت أن أذكر للقراء الكرام شيئاً مختصراً من أحكامها، فالراجح من أقوال أهل العلم أن الأضحية سنة مؤكدة لا ينبغي على القادر المستطيع أن يفرط فيها، وتكون الأضحية من بهيمة الأنعام، أي الإبل والبقر والغنم بنوعيها المعز والضأن، والسن الشرعية في الإبل أن تتم خمس سنين، والبقر أن تتم سنتين، والمعز سنة فأكثر، والضأن ستة أشهر فأكثر، وتجزئ الأضحية الواحدة عن الرجل وأهل بيته قلوا أو كثروا، ويجوز أن يشترك في الإبل والبقر سبعة عوائل، وأما الغنم فلا اشتراك فيها، ويجوز للمرأة أن تضحي عن نفسها وعائلتها إذا أذن لها زوجها أو والدها، ويجب أن تكون الأضحية سالمة من العيوب التي تؤثر في اللحم، وأهمها ما جاء في الحديث: «العرجاء البين ظلعها، والعوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعجفاء التي لا تنقي»، ومعنى العجفاء: الهزيلة الضعيفة.

يجوز للمرأة أن تضحي عن نفسها وعائلتها إذا أذن لها زوجها أو والدها.

ويستحب أن يذبح أضحيته بنفسه كما فعل النبي، عليه الصلاة والسلام، ومن وكّل جمعية خيرية لذبح الأضحية داخل الدولة أو خارجها فلا حرج، وإن كان الأفضل أن يذبح الأضحية في الدولة ويأكل منها، لأن ذلك سنة النبي، عليه الصلاة والسلام، ومن طبق السنة فاز بالخير العظيم إن شاء الله.

ووقت ذبح الأضاحي من بعد صلاة عيد الأضحى إلى غروب شمس يوم 13 من ذي الحجة، ويسمي عند ذبحها، ويقول: بسم الله والله أكبر اللهم هذا منك ولك.

ويستحب للمضحي أن يأكل من لحم أضحيته، وهو مخير في لحم الأضحية، إما أن يتصدق به كله أو يأكله كله، أو يطعم الأقارب والأرحام، والأفضل أن يجعل لكل هؤلاء نصيباً من أضحيته فيأكل منها ويطعم الأقارب والأرحام ويتصدق بجزء على الفقراء والمساكين.

ومن أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره وأظفاره وجلده شيئاً إذا دخلت العشر من ذي الحجة، ولو أرادت المرأة أن تضحي عن زوجها فلا تأخذ من شعرها وظفرها وأما زوجها فلا شيء عليه.

والنهي مقتصر على أخذ الشعر والأظفار والجلد وأما التطيب والاغتسال فلا حرج فيه.

مدير مشروع مكتوم لتحفيظ القرآن الكريم بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي

D_alkamali@

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه . 

تويتر