Emarat Alyoum

تشخيص وعلاج حالة نادرة في المستشفى السعودي الألماني-دبي لطفلة بعمر السنتين

التاريخ:: 02 سبتمبر 2018
المصدر: موقع الإمارات اليوم
تشخيص وعلاج حالة نادرة في المستشفى السعودي الألماني-دبي لطفلة بعمر السنتين

نجح أطباء قسم النسائية في المستشفى السعودي الألماني من إجراء عملية انفتال مبيض لطفلة تبلغ من العمر سنتين. حيث راجعت الطفلة مع عائلتها قسم الأطفال في المستشفى بشكوى ألم بطني واستفراغ متكرر تم على إثرها إدخالها إلى المستشفى لإجراء الفحوصات المطلوبة و متابعة الحالة، و بحسب الطبيب المشرف فإن تصوير الأمواج فوق الصوتية للبطن والحوض بين وجود احتقان وتضخم بسيط في المبيض الأيمن، مما رجح وجود حالة انفتال ملحقات، و عند إجراء تصوير بالأشعة مقطعية ، تأكد وجود انفتال بالمبيض الأيمن مع تضخم واحتقان. و بحسب د. باسل جلاد أخصائي أمراض النساء و التوليد النسائية و الجراحة التنظيرية فقد تم إجراء نقاش علمي سريع بين أطباء جراحة الأطفال والنسائية والأشعة تقرر بعدها إجراء استكشاف بطني عبر شق بطني صغير جدا(mini laparotomy) حيث تم إثبات تشخيص الحالة واستئصال الملحقات المتنخرة نتيجة انقطاع التروية الدموية عنها.

و يضيف د. باسل أن انفتال المبيض (أو الملحقات) هو حالة معروفة في سن المراهقة والنشاط التناسلي وغالبا ما يترافق مع وجود عامل مؤهب كالكيسات والأورام المبيضية لكن حدوث الإنفتال عند الأطفال بشكل عفوي وبدون وجود كيسة مبيض هو أمر غاية في الندرة، مشيرا أن الصعوبة في هذه الحالات تكمن في عدم وجود علامات وصفية واختلاط الأعراض مع حالات مشابهة كالتهاب الأمعاء أو التهاب الزائدة الدودية يجعل من إمكانية التشخيص الحاسم واتخاذ القرار الجراحي معضلة حقيقية، مؤكدا أن انفتال المبيض هو من حالات أمراض النساء الطارئة التي تستدعي التدخل الجراحي العاجل لمنع حدوث نخر المبيض.

د. ريم عثمان المدير التنفيذي للمستشفى السعودي الألماني أشارت أن النجاح لا يرتبط فقط بالعمل الجراحي بل يبدأ بالتشخيص الصحيح و الدقيق و خاصة في الحالات التي تختلط فيها الأعراض بشكل كبير مع حالات أخرى، مثنية على جهود الفريق الطبي لإعطاء التشخيص الصحيح للحالة و اتخاذ العلاج المطلوب لها. و أضافت أن لجراحة الأطفال في السعودي الألماني مجال واسع يغطي مختلف الحالات الجراحية من الجراحة العامة إلى الجراحة النسائية و جراحة القلب و الأعصاب.